قسم الجودة وتقييم الأداء

كلمة مدير قسم الجودة وتقييم الأداء



بسم الله الرحمن الرحيم 

وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ

                                                          صدق الله العظيم (سورة هود من (88))

على الرغم من أن مصطلح الجودة مصطلح حديث نسبيا، إلا أنه في الحقيقة يعتبر مفهوم قديم، متمثل بصفة عامة في اتقان العمل وجودة المنتج، وهذا ما تسعى إليه كلية العلوم منذ نشأتها، وذلك من خلال تقديم برامج علمية متكاملة ومواكبة للتطورات العلمية الحديثة، والتي يتم تدريسها بواسطة أعضاء هيئة تدريس مشهود لهم بالكفاءة، بالإضافة إلى الاطقم المساعدة من الفنيين ومساعدي البحاث، والذين يساهمون بشكل فعال في الدفع والارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية في الكلية، وذلك للوصول إلى خريج كفوء قادر على خدمة المجتمع في مجال تخصصة.

ويأتي دور مكتب الجودة وتقييم الاداء بالكلية كداعم لتطبيق منظومة الجودة المستدامة بالكلية، وذلك عن طريق اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية لأداء الكلية، وتحديد نقاط القوة ودعمها، وأيضا تحديد نقاط الضعف وتقديم المقترحات لتلافيها والتغلب عليها، وإجراء المسح الميداني وجمع وتحليل بيانات الإستبيانات الطلابية واستبيانات أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين، للوقوف على الصعوبات والتحديات التي تواجههم، بالاضافة إلى تقديم الدعم والمساعدة لمنسقي  الجودة بالاقسام العلمية، لضمان استيفاء اقسامهم بمتطلبات المركز الوطـني لضمان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية. والآن كلية العلوم بعد ما يزيد عن خمسة وستين عام من انشاءها، وبفضل الجهود المتتابعة لاجيال من الاساتذة، أصبحت تقدم ما يفوق العشرين برنامج علمي، ذات تخصصات علمية مختلفة ومتشعبة موزعة بين الدراسات الجامعية والدراسات العليا، مما يجعل من كلية العلوم صرحا علميا كبيرا، وهذا بدوره يجعل حجم العمل كبير ويحتاج إلى تكاثف كل الفئات داخل الكلية من اكاديميين واداريين وطلاب لتحقيق أهداف الكلية والرقي بأداءها. 

واتقدم بالشكر إلى الزملاء اللذين توالوا على رئاسة قسم الجودة وتقييم الاداء، وساهموا في انشاءه وتأسيسه ووضع اللبنات الاساسية له، والتي كانت نقطة انطلاق ودعم لنا في اتجاه تحقيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات طبقاً للمعايير المحلية والعالمية.

واخيرا كل الشكر والتقدير على المجهودات التي بذلت في الحصول على الاعتماد المؤسسي للكلية، لكل من السيد عميد الكلية أ.د. رمضان المبروك الجدي، والسيدة وكيل الكلية السابق أ.د. ربيعة عمر الغزير، والسيدة رئيس قسم الجودة وتقييم الاداء السابق د. فوزية المبروك خميس، ولفريق العمل بالقسم والمتمثل في منسقي الجودة بالأقسام العلمية، ولكل من ساهم في حصول الكلية على الاعتماد المؤسسي، ونأمل في تواصل الجهود للحصول على الاعتماد البرامجي.

السلام عليكم

الرؤية

ترسيخ مفهوم الجودة المستدامة والتطوير المستمر في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، عن طريق نشر مفهوم الجودة بين المنظومة الاكاديمية والادارية والطلابية بالكلية، وتطبيق معايير الجودة المحلية والدولية اللازمة للحصول على الاعتماد الاكاديمي، وتعزيز مبدأ الرقابة الذاتية، والذي يضمن التميز على المستوى المحلي والدولي.

الرسالة

تحقيق منظومة متكاملة للجودة والاعتماد الأكاديمي لجميع مكونات منظومة التعليم بالكلية، وذلك من خلال دعم الأقسام العلمية لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات، والمتضمنة مخرجات التعلم البحث العلمي والخدمة المجتمعية، طبقاً للمعايير المحلية والعالمية بما يتفق مع رسالة الكلية واهدافها.

الأهداف

  • ضمان استيفاء شروط ومتطلبات المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتأهيل واعداد اقسام الكلية للحصول على الاعتماد البرامجي محليا وعالميا، والمحافظة على استمراريته.
  •  نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة في الأوساط الاكاديمية من اعضاء هيئة تدريس وطلاب وعاملين بالأقسام داخل الكلية، وتنمية قدراتهم في مجال الجودة.
  •  المساهمة في الدراسات وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  •  وضع نظم وآليات للمتابعة الداخلية وتقويم الاداء في كافة الانشطة الاكاديمية والبحثية والخدمية والادارية داخل الكلية، بما يضمن تحقيق أهداف الكلية والارتقاء بمخرجاتها.
  •  تقديم الدعم والمشورة لوحدات الكلية المختلفة الادارية منها والاكاديمية، في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الاكاديمي. 

القيم

  • الاتقان
  • التعاون
  • التميز

المهام

  • اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  • اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية وإدارة التعليم الجامعي وعمليات تقييم الأداء.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  • اقتراح وضع اجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  • إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
الهيكل التنظيمي لـقسم الجودة وتقييم الأداء