وصف البرنامج
الرؤية : تنطلق رؤية الشعبة من رؤية قسم علم النفس في اكساب طلبة شعبة الصحة النفسية المهارات اللازمة لأعداد الكوادر المؤهلة التي تساهم في خدمة المجتمع في مجالات البحث العلمي والرفع من مستوى الرفاهية النفسية.
الرسالة: المساهمة في نشر وتوطين العلوم النفسية على المستويين النظري والتطبيقي مع التأكيد على اهمية دور الأخصائي النفسي في تنمية مؤسسات المجتمع وتلبية احتياجاته بإمداده بأخصائيين في مجال الصحة النفسية، من خلال التشجيع على الدراسات العلمية في المجال النفسي والمتمثلة في التدريب و تقنين و تطبيق الاختبارات النفسية التي تتناسب مع البيئة المحلية.
أهداف البرنامج
1. تطوير المحتوى العلمي للمقررات التي تقوم الشعبة بتدريسها من خلال المراجعات والتحديث المستمرين بحيث تراعي أحدث التطورات في التخصص من ناحية وتتوافق مع المجتمع الليبي من ناحية أخرى.
2. تزويد الطلبة بالمعارف النفسية الضرورية واللازمة لهم في حياتهم المستقبلية بما يتناسب وطبيعة تخصصاتهم.
3. إكساب الطلبة بعض المهارات المتعلقة بكيفية اعداد وتقنين وتطبيق الاختبارات النفسية وتفسير درجاتها وطرق إعدادها.
4. تنمية مهارات الطلبة في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة وتحليل بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية.
5. تزويد الطلبة بالجوانب النظرية والتنظيمية لجوانب التعلم المختلفة والإرشاد النفسي وكذلك النمو النفسي.
6. إكساب الطلبة بعض المفاهيم المتعلقة بالتربية الخاصة وكيفية التعامل مع بعض الفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة.
7. إسهام أعضاء هيئة التدريس بالشعبة في نشاطات البحث العلمي للمساهمة بشكل أفضل في تطوير اداءهم.
8. التأكد من تحقيق التنمية المهنية والعلمية المستمرة للطلبة في الشعبة.
9. إعداد الأخصائيين النفسيين للعمل في المجالات الوظيفية المختلفة المتمثلة في المعاهد والجامعات والعيادات والمصانع والقطاعات العامة والخاصة.
مخرجات البرنامج
بعد الانتهاء من دراسة البرنامج يستطيع الخريج أن يكون معالجا نفسيا فى أحدى المصحات النفسية
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
الليسانس فى الآداب - تخصص صحة نفسية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
أن يكون الطالب حاصلا على اتمام الشهادة الثانوية
أن يكون لائقا صحيا
أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك
أن يجتاز امتحان القبول
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في علم النفس الطالب للحصول على درجة ليسانس في علم النفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 50 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
1301 | مدخل علم النفس | 02 | إجباري | + |
تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة ، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية ، حيث تفيد دراسته في فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية : دوافعه ودينامياته وآثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم بها.
1445 | اساسيات البحث العلمي | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم البحث و العلم و المعرفة و مصادرها.، وخطوات البحث العلمي ، و طرق جمع البيانات .
1450 | الاحصاء الوصفي | 02 | إجباري | + |
يركز المقرر على مفهوم الإحصاء والإحصاء الوصفي وأهميته في مجال التربية وعلم النفس ، و الإلمام بطرق تنظيم البيانات وعرضها، كذلك الإلمام بمقاييس النزعة المركزية وحسابها ، و مقاييس التشتت وحسابها، لهدف تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي في مجال التربية وعلم النفس .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
001455 | مبادئ علم الاجتماع | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التعريف بعلم الاجتماع ونشأته وأهدافه وأهميته وأهم المشكلاا التي واجهته ، والمجالات التي يهتم بها ، والعلاقة بين الفرد والمجتمع ، ويعرف أيضاً بأهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتناع ، ويناقش البناء الاجتماعي ومكوناته ، كما يتناول بعض المصطلحات الاجتماعية ، من منظور نفسي اجتماعي
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
005309 | صعوبات التعلم | 03 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بمعلومات عن صعوبات التعلم من حيث تعريفها ، أهميتها ، التطور التاريخي لدراستها ،النماذج والنظريات المفسرة لها ، الخصائص الجسمية والسيكولوجية والاجتماعية لهذه الفئة ، والاسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم ، تصنيفها ( نمائية – اكاديمية ) تشخيصها ، أسبابها علاجها .
2321 | تاريخ التربية | 02 | إجباري | + |
v التعرف على نشأة التربية المقارنة وأهميتها الاستراتيجية في تطور التعليم . v التعرف على المنهجية العلمية للتربية المقارنة . v التعرف على تطور التربية المقارنة وأهميتها للنظم التعليمية . v الوقوف على التجارب العالمية للدول المتقدمة في نظمها التعليمية وما مدى الاستفادة منها .
007311 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر تطبيق لمناهج البحث في قضايا الإرشاد النفسي التربوي في مجالاته المختلفة ( علم النفس التربوي ، علم النفس الايجابي ، الاضطرابات النفسية ، علم نفس النمو ...الخ ) .
006505 | علم النفس المعرفي | 03 | إختياري | + |
يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمعرفة عن التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ، وتكوين المعلومات واللغة والتفكير ، والابتكار ، والأساليب المعرفية الحصول على معلومات حول العمليات العقلية ( الانتباه – النسيان – التذكر – التخيل ) ، الكشف عن النظريات المفسرة لعدة عمليات عقلية (الانتباه – النسيان...الخ ).
006301 | الاختبارات النفسية | 03 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للاختبارات النفسية والقدرات العقلية واهدافها واهيتها ومميزاتها ، والتعرف على انواع الاختبارات النفسية وتطبيقها وتفسيرها وتقييمها ، وربطها بالنظريات و الأخذ بالاعتبارات العلمية والفنية والاخلاقية عند تطبيق هذه الاختبارات على المفحوصين .
005455 | مصطلحات انجليزية | 02 | إجباري | + |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب بعض المصطلحات باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال علم النفس بمختلف فروعه ، من خلال التعرف علىها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع اكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل : علم النفس العام وأصول التربية والقياس والتقويم ، والعمليات العقلية وغيرها .
001441 | علم النفس الفسيولوجي | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأعضاء الحس والاعصاب والغدد والعضلات من الناحية الفسيولوجية وتأثيرها في النشاط النفسي والحالة النفسية والعقلية في الحسم ، كما يتناول موضوع الجهاز العصبي المركزي والخلية العصبية واقسام الجهاز العصبي ، والغدد الصماء ، والامراض السيكوسوماتية ، الوظائف الحسية والاسس السيكو فسيولوجية للعمليات العقلية والنفسية .
005303 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 03 | إجباري | + |
يتضمن هذا المقرر تعريف الاعاقة مع عرض تاريخي لتطور خدمات الرعاية النفسية والطبية لتلك الفئات ، و التصنيف والخصائص المعرفية والنفسية والسلوكية والاجتماعية لكل فئة ، والاسباب وطرق الوقاية ، والاحتياجات الخاصة ورعايتها مع ايضاح دور الاختصاصي النفسي التربوي في ارشاد ذوي الفئات الخاصة وأسرهم ، كما يشمل المقر : المتفوقون عقلياً ( ويشمل التفوق والموهبة والابداع ).
005301 | 11- نظريات الشخصية | 03 | إجباري | + |
يسهم هذا المقرر في تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية عن وفهم متعمق ومهارات تطبيقية تتعلق بمفهوم الشخصية ، من خلال عرض اهم النظريات العلمية المتنوعة التي تناولت الشخصية ، والتركيز على المعارف والمعلومات التي يحتاجها الاخصائي النفسي التربوي في مجال عمله ، بالإضافة إلى إكسابه مهارات فعالة لتطبيق وتفسير مقاييس الشخصية .
004307 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | + |
يسهم هذ المقرر في تزويد الطالب بمعلومات حول مفهوم الصحة النفسية ، والتكيف والتوافق النفسي ، والمرض النفسي والحاجات النفسية ، و وسائل الدفاع النفسي ، والامراض العصبية النفسية المنشأة وأنواعا و الامراض الذهانية اسبابها وطرق علاجها ، ودور الاخصائي النفسي بالمدرسة كمرشد لمشاكل التلميذ النفسية .
003321 | التربية المقارنة | 02 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر التربية المقارنة وتطورها وأبرز روادها والعوامل المؤثرة في النظم التعليمة ، والمشكلات التي تواجه الباحثين فيها ، والإطلاع على الأنظمة التعليمية الرائدة ومقارنتها بنظام التعليم في ليبيا ، من خلال تدريب الطلاب على إجراء مقارنات بين نظامين تعليمين بهدف تحديد أوجه التشابة والاختلاف بينهنا واصدار الآحكام والنتائج النهائية لمحصلة المقارنة بينهما ، بالتركيز على مرحلة معينة .
003315 | العلاقات الإنسانية | 02 | إجباري | + |
يتناول المقرر مفهوم العلاقات الإنسانية وخصائها ، ودورها وأهميتها في المجال التربوي ، والتفاعل الاجتماعي ، وأسباب تدهور العلاقات الإنسانية بالمؤوسسات ،وأساليب التعامل مابين الناس وتفاعلهم في المجتمع ،والتعرض لمفهوم الدافعية وأثره في العلاقات الانسانية ، وأ همية الاتصال وأساليبه الإدارية ، والاتصال في القرآن والتلاوة والسمع والحديث والاتصال التحريري (الكتابة ) والحواس في القرآن الكريم .
003307 | علم نفس المراهقة | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم و طبيعة وخصائص ونظريات مرحلة المراهقة ومشكلاتها ، ومعرفة مراحل النمو الجنسي و النمو الانفعالي و النمو الاجتماعي و النمو العقلي، لتوجيه السلوك والتحكم فيه خلال هذه المرحلة.
002305 | علم النفس الاجتماعي : | 02 | إجباري | + |
1- يتناول هذا المقرر التعريف بعلم النفس الاجتماعي وموضوعاته : الذهن الاجتماعي ، الادراك الاجتماعي ، الذات ، الاتجاهات ، الاقناع ، العلاقات الشخصية ، العلاقات الشخصية ، والسلوك العدواني ، والعلاقات بين الجماعات .