البحوث والاستشارات والتدريب

كلمة مدير البحوث والاستشارات والتدريب



انطلاقًا من أن البحث العلمي هو الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها الجامعات لتحقيق الريادة والتميّز حيث تُسهم بشكل فعّال في تعزيز دور البحث العلمي ومساهمته في التنمية المجتمعية وحل مشكلات المجتمع المختلفة، أسست مراكز البحوث والاستشارات والتدريب التي تعتبر مجمع للخبرات الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس، والتي تهدف إلى إنشاء بنية بحثية لمساعدة كافة المهتمين بمجال البحث العلمي في إجراء البحوث العلمية والتعاون البحثي مع مختلف الجهات المحلية والإقليمية وتقديم كافة الاستشارات لهم.

يمثل قسم البحوث والاستشارات والتدريب نواة البحث العلمي في الكلية، حيث نعمل على تأدية رسالتنا العلمية وتقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية بخبرات أكاديمية في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية، من أجل الاسهام  في ارتقاء المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة وفق الإمكانيات والموارد البشرية والمادية المُتاحة، لذلك ندعو الجهات المسؤولة بتقديم الدعم والتحفيز اللازم له وللباحثين ونوصي بضرورة الانفاق الكافي على البحوث العلمية، الأمر الذي يُشجّع الباحثين على المزيد من الانتاج العلمي والعطاء الدائم للدفع بعجلة التقدم في البحث العلمي للأمام.

نسأل الله لنا ولكل من يدعم البحث العلمي في بلادنا السداد والتوفيق

رئيس قسم البحوث والاستشارات والتدريب

الرؤية

التميز وتحقيق الريادة في مجال البحوث التربوية والتعليمية، وتقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية ذات جودة عالية، و بناء القدرات من أجل تنمية مستدامة تجعل كلية التربية في مصاف كليات التربية المرموقة.

الرسالة

الإسهام الفعال في التنمية والتوعية التربوية، وذلك بتشجيع التعاون بين مراكز البحوث التربوية في ليبيا وخارجها بما يخدم المجتمع التربوي بصفة خاصة والمجتمع الليبي بصفة عامة.

تعميق ارتباط البحوث التربوية بمشكلات المجتمع المحلي ومتطلبات التنمية لرفع كفاءة التربية والتعليم من أجل تطوير المجتمع ورفع كفاءة مؤسساته.

الأهداف

يهدف قسم البحوث والاستشارات والتدريب بكلية التربية إلى:

  • الجودة: دعم رسالة الجامعة لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في جميع مجالات كلية التربية.
  • الابداع والابتكار: توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار والتميز في المجال التربوي.
  • الأمانة العلمية: نشر و تعزيز ثقافة الأمانة العلمية، وأخلاقيات البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، وجميع الأطراف ذات العلاقة. وتعزيز دور الجامعة في منع الانتحال العلمي وتحديد كيفية تلافي الانتحال العلمي واقعيا.
  • التنمية المستدامة: تقديم خدمات استشارية وأكاديمية وتدريبية عالية الجودة في مجالات متنوعة لأعضاء هيئة التدريس وموظفي كلية التربية والطلاب ولقطاعات المجتمع ومؤسساته المختلفة بما يخدم الخطط والبرامج التنموية.
  • التنمية والتوعية التربوية: تعزيز دور القيادات التربوية في كلية التربية في توعية المجتمع عن الفكر الديني المتطرف و الأفكار المستوردة التي قد تسبب شرخا في المجتمع الليبي وبرامج مكافحة المخدرات ومخاطر الحرب وبرامج الوقاية الصحية.
  • التواصل والشراكة: توثيق الصلة بين كلية التربية والمجتمع المحلي، وتعزيز جسور التواصل مع القطاعات المختلفة بالمجتمع، وتطوير الشراكات المحلية والإقليمية والدولية.
  • توفير وتنمية الموارد: تنمية موارد كلية التربية والجامعة الذاتية واستثمار امكانياتها المادية والبشرية المتاحة وذلك بتركيز وتكامل الجهود والقدرات والإمكانيات في المجالات المختلفة. بالإضافة الى تطوير وإنشاء المعامل البحثية والخدمية المرجعية بكلية التربية.
  • خدمة المجتمع: تشجيع، وتوثيق الأعمال التطوعية للطلبة، والمعيدين، وأعضاء هيئة تدريس، وموظفين كلية التربية وأعمال خدمة المجتمع التي يقوم بها عدد كبير من مُنتسبي كلية التربية. بالإضافة إلى المساهمة الفاعلة في الجهود المبذولة لحماية البيئة واستدامتها محليا ودوليا.
  • الأمن والسلامة: تعزيز أمن وسلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في مبنى ومعامل ومختبرات وورش كلية التربية. وذلك بوجود أنظمة سلامة ومضادة للحرائق وأجهزة استشعار متطورة للغازات ومستلزمات الإسعافات الأولية.

القيم

  • الالتزام سر النجاح. 
  • الأمانة العلمية من أهم الضوابط الأخلاقية. 
  • الجودة مطمحنا وشعارنا في كل أعمالنا. 
  • المرونة ميزة تسهل التفاعل والعمل المنظم. 
  • التعاون والعمل بروح الفريق. 
  • العدالة وتكافؤ الفرص.

المهام

باعتبار أن كلية التربية - طرابلس تمتلك قاعدة واسعة ومتنوعة من الخبراء والتربويين والاستشاريين والفنيين في مختلف ميادين المعرفة العلمية حيث يمكن للكلية والجامعة والمجتمع الاعتماد عليهم في مهمة تطوير التعليم وتقديم حلول لمشاكل تربوية و تعليمية ومجتمعية راهنة، عليه فانه يمكن أن تلخص مهام قسم البحوث والاستشارات والتدريب بكلية التربية كما يلي:

  • القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز جودة واعتماد المؤسسات التعليمية لمتابعة عمليات التقويم وبأنواعها.
  • تكوين مجموعات و فرق بحثية وتربوية واستشارية.
  • تحديد نوعية الدراسات والبحوث العلمية والتربوية التي يمكن أن ترفع من مستوى التربية والتعليم في المجتمع الليبي.
  • تنفيذ الدراسات والبحوث العلمية التي يمكن أن تقدم حلولا لمشاكل تربوية وتعليمية ومجتمعية وتحدث تغييرا إيجابيا في المجتمع الليبي.
  • تقديم الاستشارات التربوية والتعليمية والبحثية.
  • توفير المعامل المتاحة بالكلية للتعليم والبحث العلمي و الدورات العلمية والتدريبية والمهنية.
  • تقديم فرص التدريب والتعليم المستمر.
  • البحث عن مصادر تمويل بحوث مشتركة بين مؤسسات مشابهة أو مؤسسات تربوية في ليبيا.
  • الهيكل التنظيمي لـالبحوث والاستشارات والتدريب

    حقائق حول البحوث والاستشارات والتدريب

    نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

    10

    المنشورات العلمية

    1

    هيئة التدريس