وصف البرنامج
يهتم البرنامج الدراسي للقسم بتحصيل الخريج ، وذلك بتمكينه من إجادة اللغة العربية كتابة ونطقا وأداء قادرا على توظيفيها ، وتقويم ألسنة الطلاب لتضييق الشقة بين الفصحى والعامية ، وتتضمين التزود بالمعارف الإسلامية ومسائل الشريعة وكل مايتصل بالثقافة الإسلامية ، بمايؤهل الخريج لتدريس مادة التربيةالإسلامية ، وأن يكون ملما بتاريخ الأدب العربي ومميزات الإنتاج الأدبي في كل عصر، لتدريس مادة اللغة العربية بجميع فروعها بكفاءة واقتدار.
أهداف البرنامج
1) المحافظة على سلامة اللغة العربية بوصفها لغة القرآن الكريم ، وعنوان شخصية الأمة ، ورمز هويتها.
2) إثراء المعرفة الإنسانية باللغة العربية لغة وأدبا وثقافة وحضارة.
3) تنمية الطالب على إدراك بعض النواحي.
4) التفاعل مع ثقافات العصر ومعارفه وتجاربه وإقامة جسور التواصل الإنساني مع هذا الواقع المعاصر الذي صارت فيه نظريات وإبداعات الأدب ومذاهب النقد تراثا مشاعا ومِلكا لكل لغة.
5) تشجيع البحوث العلمية ذات الصلة المتميزة ، الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على تقديم أفكار ريادية.
6) توظيف أفضل الوسائل التعليمية والوسائل التعليمية والأدوات التي تضمن نجاح العملية التعليمية.
7) تخريج كوادر وكوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميز.
8) تهيئة الخريجين التكهن لمواصلة الدراسات العليا في التخصص.
مخرجات البرنامج
1. المعرفة والفهم:
أ أساليب التفكير في مواجهة المشكلات.
ب. طرق التدريس العامة ، التعليم العام ، وما سيما ما كان متصلاً منها في عام واللغة العربية بشكل خاص.
ت- تعميق الوعي بالقضاء على المنهجي ومحاولة الوصول إلى العلم.
ث- تنمية مواهب الطلبة وقدراتهم في الفنون الأدبية من خلال المكتسبة.
ج- تنمية تفكير الطالب العلمي المنظم في المحاضرة والاختبار.
ح- اكتساب استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
2- أهداف المهارية الخاصة:
أ- أن ينمي الطالب مهارته اللغوية والأدبية ويتمكن من الإلمام بقواعد اللغة الثابتة ومواكبة الجديد وربطه بالأصيل.
ب- أن يكتسب الطالب مهارات تدريس اللغة العربية في المدارس الإعدادية والثانوية.
3- الأهداف الوجدانية:
أ- أن يعي الطالب أهمية الدور الذي سوف يقوم عند مزاولة مهارة التدريس.
ب- أن ييسهم الطالب في الحفاظ على التراث اللغوي والأدبي لأمته ومواكبة الجديد العامية والأوراق المالية التي بدأت تنتشر بشكل واسع في المجتمع.
ب- النفسي والتربوي والإسهام في معالجة مشكلات الطلاب وتوجيههم توجيها صحيحا.
4-المهارات العامة المنقولة (المهارات التالية بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ- القدرة على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي
ب- إجادة اللغة العربية كتابة ونطقا وأدبا.
ت- إعداد باحثين ومتخصصين ومعلمين في مجال اللغة والأدب والشريعة الإسلامية
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
ليسانس في الآداب والتربية ( تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
1. أن يكون حاصلاً على الشهادة من إحدى المدارس الليبية أو ما الثانوية من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم.
2. أن يكون المتقدم للدراسة بالجامعة ملتزماً بقيم الدين الإسلامي وأخلاقياته.
3. أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في الدوري.
4- أن يتعهد بالالتزام النظم واللوائح والقوانين المعمول بها في الجامعة والكلية.الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 32 وحدة عامة، و 80 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 24 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EPSY101 | أصول التربيه | 02 | إجباري | + |
تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.
AR107 | نحو1 | 04 | إجباري | + |
علم النّحو هو العلم الذي يهدف إلى إجادة المستوى التّركيبيّ للغة العربيّة من خلال بناء الجمل وما يتعلق بها من اختلاف الإعراب تبعاً لاختلاف العوامل وتعدّد أحوال الجمل العربيّة من حيث التّقديم والتّأخير والحذف والذّكر والبروز والاستتار. وفي هذا المقرر يتعرّف الطّالب على المكوّن الأول للجملة العربية (الكلمة) بوصفها اللبنة الأولى في التّركيب النّحوي، وذلك ببيان نوعها من حيث البنية والجنس والنوع، وأحوالها من حيث البناء والإعراب، كما يتعرف الطالب على علامات الإعراب الأصلية والفرعية والأبنية التي تدخلها تلك العلامات، أحوال الاسم من حيث التّعريف والتّنكير، مع بيان بعض أنواع المعارف (الضّمير، العلم، اسم الإشارة.)
AR108 | فقه عبادات 1 | 02 | إجباري | + |
يتعرّف الطّالب من خلاله على مفهوم العبادات، وأهدافها، وأحكامها عموماً وما يسبقها من طهارة، فيتعرّف على حقيقة الوضوء والتّيمم والغسل والمسح على الخفين والجبيرة، مع التّعرّف على أحكام الحيض والنّفاس.
AR109 | أصول الكتابة 1 | 02 | إجباري | + |
يتعرّف الطّالب من خلال هذا المقرر على تاريخ الكتابة العربيّة وتطورّها، مع إلمام بالمهارات الأساسية لجودة الكتابة والقراءة، وما يتعلق بذلك من قواعد وضوابط كتابة الهمزات واللام الشّمسيّة والقمريّة، والتّاء المربوطة، والتّاء المبسوطة، وضوابط كتابة الألف اللينة، مع دراسة تطبيقيّة على نصوص فصيحة.
AR112 | أدب جاهلي 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف إلى التعرف على باكورة الإبداع العربي من النصوص الشعرية؛ ليتعرف الدارس على مصادر اللغة الأصيلة من فحول الشعراء، كما يتعرف الطالب على خصائص الشعر الجاهلي من خلال الحياة الاجتماعية والدينية والعقلية في ذلك العصر.
EPSY 100 | علم النفس العام | 02 | إجباري | + |
مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
EN100 | لغة إنجليزية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR115 | أدب جاهلي 2 | 02 | إجباري | AR112 | + |
يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على قضايا النثر في العصر الجاهلي ومصادره بما تحمله من خطب وأمثال وحكم ومنافرات وسجع الكهان، مع دراسة نماذج من تلك الألوان النثرية.
EPSY 201 | طرق التدريس العامة | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.
EPSY 203 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة
EN101 | لغة إنجليزية2 | 02 | متطلبات الجامعة | EN100 | + |
تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.
AR117 | أحكام أسرة | 02 | إجباري | + |
يتعرّف الطّالب من خلالها على الأحكام التي تخصّ الأسرة المسلمة بدءاً من النّكاح وحقوق كلا الزّوجين، بالإضافة إلى معرفة أحكام الطّلاق، والخلع والنّفقة.
AR116 | أصول الكتابة 2 | 02 | إجباري | AR109 | + |
يجيء هذا المقرر تتمة لما درسه الطّالب من مقرر (مهارات القراءة والكتابة 1) وذلك بتعرّفه على حذف بعض الحروف خطاً لا لفظاً، أو لفظاً لا خطاً، مع دراسة طرق الفصل والوصل في الكتابة العربيّة، والتّعرف على علامات التّرقيم، ثمّ التّعرف على بعض ألوان الكتابات الأدبيّة والإداريّة، ككتابة التّقارير، والمراسلات، والسّيرة الذاتيّة، والمقالة، مع الوقوف على بعض الأخطاء الشّائعة ومعالجتها.
AR114 | فقه عبادات2 | 02 | إجباري | AR108 | + |
يهدف إلى التّعرف على أحد أركان الإسلام وهو الصلاة، وذلك بمعرفة مشروعيتها ومنزلتها في الإسلام، وحكم تركها، وأنواع الصّلوات، وأوقاتها، وشروطها، وفرائضها، وسننها، ومكروهاته، وآدابها، ومبطلاتها.
AR113 | نحو2 | 04 | إجباري | AR107 | + |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرر على بقيّة أنواع المعارف: (الاسم الموصول، المعرّف بأل، المعرف بالنّداء والمضاف إلى معرفة)، ثمّ يشرع في التّعرف على تركيب الجملة العربيّة، فيقف على أسس بناء الجملة، ويبدأ بالجملة الاسميّة من خلال دراسة أحوال المبتدأ والخبر، ثمّ ينتقل إلى شيء من النّواسخ الفعلية والحرفية (كان وأخواتها وأفعال المقاربة ولا النّافية للجنس وظن وأخواتها والحروف المشبهة بليس) فيتعرّف الطالب على أثر هذه الأدوات على ركني الجملة الاسميّة، وما تحدثه من تغيّر معنويّ ووظيفيّ.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR 207 | صرف1 | 04 | إجباري | + |
وفيه معرفة الطالب على فهم واستيعاب أهم مايوجد في محاضرات المقرر .
EPSY 200 | علم النفس التربوي | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.
EPSY 202 | أسس المناهج | 02 | إجباري | EPSY 203 | + |
الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره
AR207 | علم المعاني | 02 | إجباري | + |
يهدف إلى معالجة قضايا نظم العربيّة وما يعتريها من تقديم وتأخير، وفصل ووصل، وإظهار وإضمار، واستفهام ونفي، ومعرفة مطابقة الكلام لمقتضى الحال، بحسب الوضع اللغويّ.
AR205 | أدب إسلامي 1 | 02 | إجباري | AR115 | + |
يهدف إلى الوقوف على ما أحدثه الإسلام من نهضة لغويّة، وما يتضمّنه من نصوص شعريّة ونثريّة بما في ذلك النّصوص القرآنيّة والأحاديث النّبويّة بما يحملانه من ذروة الفصاحة والبيان، مع دراسة لبعض الشّعراء المخضرمين وأثر الإسلام في شعرهم.
AR203 | فقه عبادات 3 | 02 | إجباري | AR114 | + |
يتعرّف الطّالب من خلاله على ركن آخر من أركان الإسلام وهو الصيام، وذلك بمعرفة حقيقته، وأنواعه، وشروطه، وكفارته، وكذلك التّعرّف على أحكام الاعتكاف.
AR202 | نحو3 | 04 | إجباري | AR113 | + |
يجيء هذا المقرر تتمة لبناء الجملة الاسميّة وذلك من خلال الوقوف على بقيّة النّواسخ الفعلية والحرفية (كاد وأخواتها) ثم ينتقل الطالب إلى الجملة الفعليّة فيتعرّف على أسسها التي تتكوّن من الفعل والفاعل ونائبه، وعلى خصائصها باعتبارها النوع الثاني من أنواع الجملة، وما يميز ركنيها الأساسيين، والأحكام المتعلقة بالفاعل والفعل كالتذكير والتأنيث، وحذف الفاعل، والتقديم والتأخير بينهما.
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EPSY 302 | القياس والتقويم | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.
CS101 | حاسوب2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 | + |
يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.
EPSY301 | طرق البحث العلمي | 02 | إجباري | EPSY 111 | + |
العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.
AR416 | أدب حديث1 | 02 | إختياري | AR206 AR415 | + |
فيه يقف الطّالب على النّهضة الأدبيّة في العصر الحديث من تعليم وصحافة ومسرح وترجمة ومجامع أدبيّة، مع التّعرّف على المدارس الأدبية الحديثة وشعرائها في جميع الأقطار العربيّة، مع إطلالة على نصوص تمثّل هذه المدارس.
AR402 | أحكام معاملات1 | 02 | إختياري | AR304 | + |
تعريف الطّلاب بأحكام معاملات البيوع المختلفة.
AR309 | علم الأصوات | 02 | إختياري | AR303 | + |
يهدف إلى تعرّف الطّالب على قضايا الدّرس الصّوتيّ من خلال التّعرّف على طريقة إنتاج الصّوت ببيان مخرجه وصفاته وما يحويه من اختلافات خلال السّياق الصّوتيّ، فهو يهدف بصفة عامّة إلى التّعرف على الجوانب الفسيولوجيّة والفيزيائيّة والسمعيّة للصوت اللغويّ من خلال شقيّ الدّرس الصّوتيّ الفوناتيكي والفونولوجي.. والإحاطة بقوانين التّغيّرات الصّوتيّة، والمقاطع، والفونيم والكتابة الصّوتيّة، والأبجديّة الدّوليّة...
AR304 | فقه عبادات 4 | 02 | إجباري | AR203 | + |
يهدف المقرر إلى إلمام الطّالب بفريضة الزّكاة، من خلال التعرّف على حقيقتها وشروط وجوبها، وأنواعها من زكاة مال وزروع وأنعام، وتجارة، ونصاب كلٍ منها، مع التعرّف على مصارفها وآدابها.
AR204 | أدب إسلامي 2 | 02 | إجباري | AR201 AR205 | + |
يتعرّض لدراسة الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والعقليّة في عصر بني أمية، مع التّعرف على المؤثرات العامّة في الشّعر والشّعراء، كشعراء النّقائض، وشعراء الطّوائف (الخوارج - الشّيعة - شعراء الزّبيريين) مع دراسة لبعض الشّعر والشّعراء.
AR208 | نحو4 | 04 | إجباري | AR202 | + |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرر على تفريعات الجملة الفعليّة من المفاعيل (المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول لأجله، المفعول فيه)، وتقدم له في المقرر أنواعها، والفروق بينها في الدلالة والإعراب، وشروط استعمال كل نوع استعمالا صحيحا، ثم يشرع الطّالب في التّعرّف على تفريعات الجملتين الاسميّة والفعليّة؛ فيقف على الأحكام المتعلّقة بالاستثناء، ومعرفة الحال وصاحبها وأقسامها.
AR209 | صرف2 | 02 | إجباري | AR207 | + |
وفيه يتعرّف الطّالب على البناء الدّاخليّ للبنية وما يعتريها من تغيّر بالإعلال بالنقل أو بالقلب أو بالحذف، كما يتعرّف على التّغيرّات الخارجيّة على البنية، فيتعرّف على أقسام الاسم من حيث الصّحة والاعتلال والإفراد والتّثنية والجمع، كما يتعرّف على أقسام الفعل من حيث الزّمن والصّحة والاعتلال والجمود والاشتقاق، والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، واللزوم والتّعدي، وإسناد الفعل إلى الضّمائر. ويدرس أنواع الاشتقاق، مع التّعرّف على المشتقات الاسميّة، كاسم الفاعل، واسم المفعول، والصّفة المشبّهة، وصيغ المبالغة، واسمي الزمان والمكان، والمصدر الميميّ، وأفعل التّفضيل... إلخ.
AR210 | ضوابط رواية | 02 | إختياري | AR114 | + |
تعريف الطّالب بعلم مصطلح الحديث، وجهود المحدثين في تنقية الأدلة الحديثية، واعتنائهم بالسُّنة التي هي المصدر الثّانيّ من مصادر التّشريع الإسلاميّ، وبيان المقبول منها والمردود، وما يتفرّع عن ذلك من أنواع.
AR211 | دراسات في السنة | 02 | إختياري | AR210 | + |
يدرس الطّالب في هذا المقرّر طائفة من أحاديث النّبي المختارة من الصّحيحين، وتشمل الدّراسة تحليل الألفاظ تحليلاً لغويّاً، وبيان المعني العامّ للحديث، والتّنويه بالصّور البلاغيّة الموجودة فيه، ودراسة الأحكام الفقهيّة واستنباط الدّروس المستفادة.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR306 | علم الميراث | 02 | إختياري | AR203 | + |
من خلال هذا المقرّر يتعرّف الطّالب على أحكام الميراث، بمعرفة من يرث ومن لا يرث، ونصيب كل وارث كما جاء به الشّارع الحكيم.
AR 204 | علم البيان | 02 | إجباري | + |
يهدف إلى معرفة دلالة الكلام إيضاحا وخفاء بحسب الدّلالة العقليّة، من خلال إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدّلالة عليه.
EPSY 401 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | EPSY 302 | + |
الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.
EPSY 303 | وسائل تعليمية | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.
AR213 | دراسات قرآنية 1 | 02 | إختياري | AR212 | + |
يدرس الطّالب تفسير حزب الأعلى كاملاً، ويتعرّف من خلاله على أسباب نزول السّور والمناسبات التي بينها، وشرح المفردات شرحاً لغوياً، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصّور البلاغيّة، وما ترشد إليه الآيات، تدريباً له على كيفية التّعامل مع تفسير كتاب الله العزيز، مطّلعاً على ما درسه في مقرر علوم القرآن من خلال هذا التّفسير.
AR215 | أدب حديث 2 | 02 | إختياري | + |
يتعرّف الطّالب من خلاله على النّثر الأدبيّ في العصر الحديث بمعرفة خصائصه الفنيّة ورواده، مع دراسة فنيّة للمقالة والقصة والرّواية وأدب السيرة.
AR300 | نحو5 | 04 | إجباري | AR208 | + |
يستمر التّعرّف على تفريعات الجملتين الاسمية والفعليّة ؛ فيقف على الأحكام المتعلّقة بالتّمييز والعدد ، وحروف الجرّ ، وأنواع الإضافة وأحكامها.
AR417 | أدب أندلسي | 02 | إختياري | AR206 | + |
يهدف المقرر إلى تعرّف الطّلاب على الأدب العربيّ في بلاد الأندلس، والتّعرّف على الحياة الاجتماعيّة والسّياسيّة والعقليّة، وما يحمله الأدب الأندلسيّ من تجديد في المعاني والأساليب والألفاظ والأغراض، مع التّعرّف على بعض أعلام الشّعر والنّثر في ذلك العصر، مع نصوص شعريّة ونثريّة.
AR414 | أدب ليبي | 02 | إختياري | AR206 | + |
يهدف إلى تعرّف الطّالب على النّهضة الأدبيّة في بلاده، وذلك من خلال تعرّفه على الشّعراء والأدباء الليبيين وما تركوه من آثار خالدة أسهمت في إثراء الأدب العربيّ بوجه عام، كما يتعرّف الدّارس على الخصائص الفنيّة للأدب الليبيّ.
AR407 | علم فقه اللغة | 02 | إختياري | AR309 | + |
يهدف إلى تعريف الطالب بنشأة اللغات الإنسانيّة والنظريات اللغويّة التي دارت حول نشأتها، وعلاقة اللغة بغيرها من العلوم، ويستخلص أثر اللغة في الفكر، وكذلك التعرّيف بالفصائل اللغويّة ومكانة اللغة العربية من اللغات السّاميّة، وأن يتعرّف الطالب على مستويات التحليل اللساني بصفة عامة، وأن يتم التفريق بين المصطلحات من حيث تسميتها، ويميز بين المدارس اللسانية ومناهجها، ويميز أي مناهج البحث المستخدمة في مجال اللغويات بصفة عامة . كما يهدف إلى تعرّف الطّالب على بعض المسائل اللغويّة كالنّحت والاشتقاق والتّعريب، وما ينضوي تحت مصطلح المعرّب من مسميات كالدخيل والمولد والعامي والتفريق بينهم وآراء العلماء في تلك المسائل.
AR303 | صرف3 | 02 | إجباري | AR209 | + |
يتعرّف الطّالب على صيغ تركيبية تؤثر في بنية المفردة وفي نوعها أحيانا بدراسة موضوعي التصغير والنسب، كما يتعرف على مخارج الأصوات وصفاتها ليكون ذلك مدخلا لولوجه موضوع الإدغام فيتعرف فيه على التداخل الكامل أو الجزئي بين بعض أصوات العربية، كما يتعرف على طريقة العرب في إنهاء الجملة والنغم المصاحب لذلك بدراسته لموضوع الوقف، وأخيرا يتعرف إلى جانب صوتي للهجة فصيحة من لهجات العرب من طريق دراسته لموضوع الإمالة
AR305 | فقه عبادات 5 | 02 | إجباري | AR304 | + |
يتعرّف الطّالب من خلاله على فريضة الحجّ ومناسكه، فيقف على مفهومه وشروطه وأركانه، بالإضافة إلى معرفة مناسك العمرة وآداب زيارة النّبي صلّى الله عليه وسلّم
AR403 | أحكام معاملات2 | 02 | إختياري | AR402 | + |
تعريف الطّلاب بأحكام معاملات السّلم والبيوع المحظورة.
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR409 | عروض1 | 02 | إختياري | AR202 | + |
يهدف إلى تعريف الطّالب بمفهوم علم العروض وأسس الكتابة العروضيّة، ومعرفة التّفعيلات العروضيّة، والتّعرّف على المصطلحات الأساسيّة لعلم العروض، ومعرفة طريقة تقطيع الأبيات الشعريّة، مع التّعرّف على الدّوائر العروضيّة.
AR411 | نقد قديم | 02 | إختياري | AR313 | + |
يهدف إلى التّعرّف على مدارس وطرق ومناهج النّقد القديم، في العصر الجاهليّ والعصر الإسلاميّ والعصر الأمويّ والعصر العباسيّ، مع التّعرّف على بعض القضايا النّقدية الشّائكة كقضية اللفظ والمعنى، والطّبع والصّنعة، والسّرقات الأدبيّة، مع التّعريج على أعلام النّقاد القدماء.
AR413 | أدب الدول المتتابعة | 02 | إختياري | AR313 | + |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرّر على حال الشّرق الإسلاميّ قبل الغزو الصليبيّ، وذلك من خلال التّعرّف على الحالة السياسيّة والاجتماعيّة وانعكاس ذلك على الحياة الأدبيّة من خلال الموضوعات الشّعريّة والنّثريّة، مع التّعرف على أهم سمات هذا العصر والتّعرّف على أعلامه كالبوصيري والمهذّب بن الزّبير، مع دراسة نماذج شعريّة ونثريّة في هذا العصر.
AR100 | علم العقيدة | 04 | إجباري | + |
يتعرّف الطّالب من خلال هذا المقرر على مبادئ علم العقيدة العشرة، وهي تهدف بوجه عام إلى معرفة المسائل التي ترتكز بها العقائد في النّفوس.
AR302 | طرائق تدريس خاصة | 02 | إجباري | + |
تهدف إلى إعداد معلّم يجيد أساليب تدريس اللغة العربيّة الحديثة، كما تهدف إلى بناء شخصية المعلم بوصفه اللبنة الأولى التي تقوم عليها العملية التّعليميّة. فيتعرّف على اللغة العربية وإمكاناتها، ووظائفها، ومناهج اللغة في المراحل التعّليمية المختلفة، مع التّعرف على فروع اللغة العربيّة من قراءة، وتعبير، وإملاء وخط، مع التّعرّف على طرق تدريس النّصوص والبلاغة والقواعد.
AR307 | تفسير آيات الأحكام1 | 02 | إختياري | AR212 | + |
تعريف الطّلاب بتفسير سورة الفاتحة، وموقف الشّريعة من السّحر، والنّسخ، وتحريم الخبائث، مع حفظ جميع الآيات القرآنية المقرّرة في المحاضرات، ومعرفة الأحكام الشّرعيّة بشكل إجماليّ، وفهم تفسير الآيات بشكل تفصيليّ، ودراسة اللغة والبلاغة.
AR310 | علم الدلالة واللسانيات | 02 | إختياري | AR309 | + |
يهدف إلى تعرف الطّالب على مستوى اللغة الدّلاليّ من خلال مناهج الدّرس الدّلاليّ، وما تتضمنه اللغة من قضايا دلاليّة كالتّطور الدّلاليّ والعلاقات الدّلاليّة للغة العربيّة من ترادف وفروق دلاليّة وتضاد ومشترك لغوي، والمناسبة بين اللفظ والمعنى، مع التّعريج على المدارس الدّلالية الحديثة. والتّعرف على المعاجم العربية: نشأتها، مدارسها، طرائق البحث فيها.
AR301 | نحو6 | 02 | إجباري | AR300 | + |
من خلاله يتعرف الطلاب على المفاهيم والمبادئ والقوانين والقواعد الأساسية لبعض الأساليب اللغوية: كأسلوب التعجب، أحكام نعم وبئس وما جرى مجراهما، أسلوب أفعل التفضيل وأحكامه، أحكام التوابع (التوكيد والنعت والعطف والبدل)، أحكام أسلوب النداء، الاستغاثة، الندبة، الترخيم، أسلوب الاختصاص، أسلوب التحذير والإغراء، أحكام أسماء الأفعال والأصوات.
AR311 | تدريبات لغوية | 02 | إجباري | + |
تهدف إلى تدريب الطّلاب على تحليل اللغة بجميع مستوياتها الصّوتيّة والصّرفيّة والنّحويّة والدّلاليّة من خلال نصوص عربيّة فصيحة.
AR312 | علم البديع | 02 | إختياري | + |
يهدف إلى التّعرّف على وجوه تحسين الكلام بعد مراعاة تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدّلالة.
AR214 | دراسات قرآنية 2 | 02 | إختياري | AR213 | + |
يدرس الطّالب في هذا المقرر تفسير حزب المجادلة، متّبعاً الطريقة ذاتها في مقرر دراسات قرآنية 1.
AR313 | أدب عباسي1 | 02 | إختياري | AR206 | + |
يتعرّف الطّالب من خلاله على الأدب العربيّ، تاريخه وعوامل نهوضه خلال العصر العباسي الأول، مع التّعرّف على الحياة السياسيّة والصّراع بين الأمويين والعباسيين، والحياة الاجتماعيّة والعقليّة، وانعكاس ذلك على الحياة الأدبيّة، مع دراسة نماذج شعريّة ونثريّة لفحول الشّعراء خلال ذلك العصر.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR410 | عروض2 | 02 | إختياري | AR409 | + |
يدرس الطّالب البحور الشعريّة المتنوعة كالوافر والكامل والبسيط والطّويل والخفيف وغيرها، مع معرفة مصطلحات الزّحاف والعلل، كما يتعرّف الطّالب على مفهوم القافية وعيوبها.
AR405 | أصول الفقه | 02 | إختياري | AR304 | + |
يهدف هذا المقرّر إلى معرفة كيفيّة استنباط الأحكام الشرعيّة من مصادر الأحكام المتّفق عليها من كتاب، وسنة، وإجماع، وقياس، وكذلك المصادر المختلف عليها نحو، العرف، والاستحسان، والمصالح المرسلة، ونحو ذلك.
AR308 | تفسير آيات الأحكام2 | 02 | إختياري | AR307 | + |
تعريف الطّلاب بتفسير آيات القصاص، والصيام، والرّبا، والحجّ، وحفظ جميع الآيات القرآنية المقرّرة في المحاضرات، مع معرفة الأحكام الشّرعية بشكل إجماليّ، وفهم تفسير الآيات بشكل تفصيليّ، ودراسة اللغة والبلاغة.
AR314 | أدب عباسي2 | 02 | إختياري | + |
يتعرّف فيه الطّالب على بعض مظاهر الحياة السياسيّة إبان استيلاء التّرك على مقاليد الحكم، والحياة الاجتماعيّة المفعمة بالحضارة والتّرف واللهو والرّقيق والجواري والزّهد والتّصوّف، والحياة الفكريّة بما فيها من علم ولغة ونقد وتاريخ وتفسير وفلسفة، وتأثر الشّعر بكل ذلك، مع دراسة نصوص شعريّة من ذلك العصر لابن الروميّ وابن المعتز والحلاج والبحتري.
AR400 | نحو7 | 04 | إجباري | AR301 | + |
يتعرّف الطّالب خلال هذا المقرر على مجموعة من الأساليب المختلفة التي تتألف منها الجملة العربية، ويتعرّف على أسماء الأفعال وأحكام نوني التّوكيد، والأسماء الممنوعة من الصّرف، وإعراب الفعل المضارع، والحكاية. وإعطاء تعريفات لآراء وأفكار نحوية مختلفة لمسائل نحوية متعددة، الغرض منها خلق روح التنافس بين الطلاب والقدرة على ابداء الرأي المؤسس على قاعدة نحوية قوية دون أي تردد.
AR406 | تشريعات حدود | 02 | إختياري | AR203 | + |
هذا المقرّر تعريف للطّالب بسماحة التّشريع الإسلاميّ في نظام العقوبات، وبيانا للفرق بينه وبين التشريعات الوضعيّة، واستجلاء للحكم والمصالح التي شرّعت لأجلها تلك العقوبات، وذلك من خلال دراسة بعض الجرائم والعقوبات المقررة لها.
AR419 | تطبيقات تدريسية | 02 | إجباري | + |
من خلالها يقوم الطّالب بالتّطبيق العمليّ والنّظري لفروع مادتيّ اللغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة داخل قاعة المحاضرات، مع التّركيز على التّحضير الذّهنيّ والكتابيّ، وطرح الأسئلة، وكل ما يتعلّق بطرق التّدريس.
AR418 | أدب مقارن | 02 | إختياري | AR416 | + |
يهدف إلى تعريف الطّالب بمفهوم الأدب المقارن ونشأته والعوامل المعينة على وجوده، مع تعريف الدّارس بصلة الأدب العربيّ بالآداب الغربيّة للوقوف على جوانب التّأثير والتّأثر بين الآداب المختلفة.
AR408 | تطبيقات لغوية | 02 | إجباري | + |
تهدف إلى تنمية الملكة الكلاميّة لدى دارسيّ العربيّة من خلال تطبيق ما تمّ التعرف عليه من مستويات اللغة العربيّة.
AR404 | قواعد فقهية | 02 | إختياري | + |
تعريف الطّلاب بنشأة القواعد الفقهيّة، وتطوّرها، وبيان أهمّ القواعد الكليّة الكبرى.
AR412 | نقد حديث | 02 | إختياري | AR411 | + |
عبارة عن دراسة تاريخيّة للممارسة النّقديّة في العصر الحديث، ودراسة العلاقة بين بداية الممارسة النقديّة الحديثة والنّقد الأدبيّ الغربيّ، ويتعرّف الطّالب على بعض القضايا النّقديّة، مع تدعيم مناقشة هذه الموضوعات والقضايا بنصوص إبداعيّة من أجناس الآداب المختلفة.
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR401 | مشروع التخرج | 04 | إجباري | + |
يهدف إلى إعداد باحث يستطيع جمع المعلومات وصياغتها في صورة علميّة، من خلال ما تكوّن لديه من معلومات خلال دراسته، مع المتابعة والتّقويم والإرشاد من خلال أساتذة متخصصين. وفي هذا المقرر يختار الطّالب موضوعا علميا (حسب تخصصه) ويقدمه كمقترح، ثمّ يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلميّ الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدّراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التّوصيات، الخ. والغرض من مشروع التّخرّج هو تدريب الطّالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيقه لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدّراسيةّ السّابقة في الكليّة.
EPSY 402 | التربية العملية | 04 | إجباري | EPSY 411 | + |
التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR212 | نقد قديم | 03 | إختياري | AR114 AR313 | + |