وصف البرنامج
يمنح البرنامج الطالب المتخرج درجة البكالوريوس في العلـوم والتربيـة (تخصص الفيزياء) ، وهو بنظام الفصل الدراسي بعدد (8) فصول دراسية ؛ جيث يدرس الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد 16 أسبوعاً , ويتطلب انجاز عدد (141) وحدة دراسية لتخرجه متضمنة متطلبات خاصة بالجامعة وأخرى خاصة بالكلية إضافةً لمتطلبات قسم الفيزياء ومواد مساندة ومواد اختيارية تكون عوضاً عن مشروع التخرج في حالة رغب الطالب عدم دراسة المشروع. بالإضافة إلى التربية العملية والتي يتم خلالها توجيه الطالب إلى المدارس حيت يتدرب على ممارسة عملية التدريس والعمل مع طلبة المدارس مباشرة خلال فصل التخرج.
أهداف البرنامج
مخرجات البرنامج
المعرفة والفهم: Knowledge & understand
المهارات الذهنية: Mental skills
المهارات المهنية والعملية: Practical & professional skills
المهارات العامة والمنقولة:Generic and transferable skills
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
بكالويروس في العلوم والتربية (تخصص الفيزياء)
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
• يشترط للالتحاق بالبرنامج أن يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي.
• يتم إجراء امتحان قبول ومقابلة شخصية للراغبين في الالتحاق.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج بكالوريوس في الفيزياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الفيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 141 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 78 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
.CH101 | كيمياءعامة1 | 03 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التالية الارقام المعنوية والحسابات -وحدات القياس تعريف المادة وتقسيمهاقوانين النسب الثابتة والمتضاعفةالتركيب الذري -الجدول الدوري التوزيع الالكترونيالتغير في الخواص بالجدول الدوري الرموز والصيغ الكيميائيةموازنة المعادلات الكيميائيةالحسابات الكيميائيةالروابط الكيميائيةرموز وتراكيب لويس الأشكال الهندسية للجزئيات
EPSY101 | أصول التربيه | 02 | إجباري | + |
تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.
MM111 | رياضة عامة 1 | 03 | متطلبات الجامعة | + |
يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الحقيقية في متغير واحد، والمفاهيم المتعلقة بالنهايات والاستمرارية. كما يتناول قواعد التفاضل. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية والرسم البياني لها وتحديد النطاق والمدى والدوال العكسية لها وطرق تحديد وجود النهاية لها، وكذلك معرفة استمرارية الدوال وتحديد ما إذا كانت قابلة للاشتقاق. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في رسم المنحنيات باستخدام المفاهيم والمبرهنات الخاصة بالتفاضل ، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم . يركز المقرر على فهم الدوال الحقيقية في متغير واحد والمشتقة وتطبيقاتها التي تساعده على فهم سلوك الدوال متعددة المتغيرات في دراسته مستقبلا
EPSY 100 | علم النفس العام | 02 | إجباري | + |
مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
PH101 | مقدمة في الميكانيكا | 04 | إجباري | + |
تعريف الكميات الفيزيائية وأنظمة الوحدات والتحويلات والتحليل البعدي ، دراسة المتجهات وخواصها ثم دراسة وتحليل الحركة في بعد واحد والحركة في بعدين مثل حركة المقذوفات والحركة الدائرية ، تعريف الطالب بميكانيكا نيوتن والاحتكاك والشغل والطاقة والقدرة وطاقة الوضع والجاذبية ، الإلمام بأساسيات التصادم وأنواعه في بعد واحد وكمية الحركة.
PH102 | الحرارة وخواص المادة | 04 | إجباري | + |
تعريف الطالب بمفاهيم الحرارة والاتزان الحراري والتمدد والتغير في الطور والحرارة الكامنة ، ومعرفة طرق انتقال الحرارة وربطها بالواقع ، دراسة خواص الغاز المثالي والنظرية الحركية للغازات ، تنمية مهارات الطالب لفهم القانون الأول للديناميكا الحرارية وكيفية انتقال الحرارة بين الأجسام والمواد المختلفة. دراسة خصائص الموائع في حالتي السكون والحركة.
AR103 | لغة عربية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.
AR101 | دراسات قرآنية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH106L | فيزياء معمل 1 (ميكانيكا ، حرارة وخواص المادة) | 01 | إجباري | PH101 PH102 | + |
يهدف المقرر إلى تعليم الطالب كيفية إجراء القياسات الدقيقة باستخدام بعض أدوات القياس مثل القدمة ذات الورنية، الميكرومتر والاسفيرومتر، والتي تستخدم كجزء في التجارب العملية لقياس بعض الكميات الفيزيائية عملياً. أضف إلى ذلك أنه يساعد الطالب على تحقيق وفهم بعض المفاهيم الأساسية التي تمت دراستها في مقرري (مقدمة في الميكانيكا، الحرارة وخواص المادة). بالإضافة إلى كيفية كتابة التقارير عن التجارب المعملية، وتمثيلها بيانياً ومقارنة النتائج المعملية المتحصل عليها بالقيم الحقيقية.
PH104 | صوت وضوء | 04 | إجباري | + |
تزويده بالمعلومات الكافية عن حقيقة تكون الصور في المرايا والعدسات.وتعريف الطالب بالطبيعة الموجية لكل من الصوت والضوء ، وتمكين الطالب من تحديد الخواص الأساسية للصوت و الضوء ، تنمية قدرات الطالب في تمييز العلاقة بين العين والأجهزة البصرية المختلفة ، يهدف المقرر
PH103 | كهربية عامة | 03 | إجباري | + |
تعريف الطالب بأساسيات علم الكهرباء وقوانينها وتطبيقاتها العملية والتقنية ، تمكين الطالب من فهم قانون كولوم ، وقانون جاوس وتطبيقاتهما ، تنمية مهارات الطالب لدراسة السعة الكهربية والمكثفات وتوصيلها وتيارات الشحن والتفريغ وتأثير المجال الكهربي على المواد المختلفة ، دراسة قانون أوم والمقاومات وتوصيلها ، تحديد قانوني كيرشوف للجهد والتيار.
AR104 | لغة عربية 2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR103 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.
MM112 | رياضة عامة 2 | 03 | متطلبات الجامعة | MM111 | + |
يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الغير جبرية كما يتناول الرسم البياني وخواص وايجاد المشتقة لهذه الدوال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد التكامل المحدود والغير محدود للدوال الجبرية والغير جبرية، وكذلك معرفة خواص التكامل الغير محدود. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية واستخدام طرق التكامل . يركز المقرر على طرق ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية وتطبيقات التكامل.
EPSY 201 | طرق التدريس العامة | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.
EPSY 203 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH205 | كهربية ومغناطيسية | 03 | إجباري | PH103 | + |
تمكين الطالب من فهم المجالات المغناطيسية وتفسير كل من المجال المغناطيسي لملف لولبي ، الفيض المغناطيسي ، قانون جاوس في المغناطيسية ، تعريف الطالب على القوة الدافعة الكهربية المتولدة بالحث والمجال الكهربي وتنمية مهاراته لتحليل دوائر التيار المتردد وتوضيح التطبيقات العملية لها ، وكذلك تنمية قدرات الطالب لرسم التذبذبات في دائرة LC ، ودائرة RLC.
PH203 | ميكانيكا 1 | 03 | إجباري | PH101 | + |
تعريف الطالب على علم الميكانيكا وعلاقته بباقي فروع الفيزياء , الحركة في بعد واحد وفي المستوى وفي الفراغ , حركة جسم تحت تأثير قوة متغيرة , كيفية التعامل مع منظومة من الجسيمات من خلال مركز الكتلة ، دراسة الاهتزازات المخمدة والقسرية , , حركة الأجسام الجاسئة والجاذبية والقوى المركزية.
PH201 | رياضة فيزيائية 1 | 03 | إجباري | MM112 | + |
دراسة مفاهيم الفيزياء الرياضية ، المصفوفات والمحددات وخواصها ، حل مسائل القيم والمتجهات الذاتية والفضاء الاتجاهي ، تحليل المعادلات والتحويلات الخطية والمصفوفات القطرية ، طرق تحليل المعادلات التفاضلية المختلفة ، الأعداد المركبة.
PH207L | فيزياء معمل 2 (صوت وضوء - كهربية) | 02 | إجباري | PH103 PH104 | + |
يختص هذا المقرر بدراسة التجارب المتعلقة بالصوت والضوء والكهربية ، حيث يتم اجراء التجارب العملية لقياس سرعة الصوت في الهواء واستخدام الصونومتر واجراء تجارب انعكاس وانكسار الضوء في الاوساط المختلفة ، دراسة تكوين الصور في المرايا والعدسات ، تحقيق قانون اوم عملياً وإيجاد قيمة مقاومة مجهولة ، تحليل عملية شحن وتفريغ المكثف خلال مقاومة.
ST100 | مبادئ الإحصاء | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .
EN100 | لغة إنجليزية1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.
AR105 | لغة عربية3 | 02 | متطلبات الجامعة | AR104 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.
EPSY 200 | علم النفس التربوي | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.
EPSY 202 | أسس المناهج | 02 | إجباري | EPSY 203 | + |
الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EPSY301 | طرق البحث العلمي | 02 | إجباري | EPSY 111 | + |
العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.
EPSY 302 | القياس والتقويم | 02 | إجباري | EPSY 100 | + |
التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.
EN101 | لغة إنجليزية2 | 02 | متطلبات الجامعة | EN100 | + |
تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.
CS100 | حاسوب1 | 02 | متطلبات الجامعة | + |
يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.
CH102. | كيمياء عامة 2 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التاليةحالات المادة الثلاثالحساب الكيميائيمسائل متعلقة بالحساب الكيميائيالخصائص التجمعية للسوائلأنواع المحاليل مبدأ لوشاتيلة والاتزان الكيميائيالتعرف على الاحماض والقواعدالمحاليل المنظمةحساب الرقم الهيدروجينيمسائل لحساب الرقم الهيدروجيني
PH202 | رياضة فيزيائية 2 | 03 | إجباري | MM112 PH201 | + |
تعريف المتسلسلات الهندسية واختبار التقارب والتباعد ، التكاملات الثنائية والثلاثية في الاحداثيات المتعامدة والقطبية والاسطوانية والكروية ، متسلسلات فوريير وتكاملات فوريير والدوال الدورية ، معادلات ليجندر ومعادلة بيسيل ومعادلات هرميت ومعادلة لاجير ، دوال بيتا وجاما.
PH206 | ميكانيكا 2 | 03 | إجباري | PH203 | + |
يهدف المقرر لتعريف الطالب على ديناميكا الحركة الخطية ودراسة ديناميكا الجسم الجاسئ والقصور الذاتي ، العزم الزاوي , مبدأ حفظ العزم الزاوي بعض تطبيقاته ، أساسيات الحركة الاهتزازية ومبدأ حفظ الطاقة للحركة الاهتزازية مع بعض التطبيقات (البندول البسيط ، البندول المركب).
PH204 | ديناميكا حرارية | 04 | إجباري | PH102 | + |
معرفة مفهوم درجة الحرارة , القانون الصفري والنقطة الثلاثية للماء ، معادلات الحالة ومعادلة فاندروال ، مفهوم الشغل واعتماده على المسار والفرق بين المسار العكوسي واللاعكوسي ، مفهوم الإنثروبي وعلاقته بالحرارة ، تحديد بعض الدوائر (المحركات) التي تحول الشغل إلى حرارة والعكس.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH303 | نظرية كهرومغناطيسية | 03 | إجباري | PH201 | + |
دراسة الإحداثيات الكارتيزية والاسطوانية والكروية والمؤثرات الاتجاهية (التباعد والالتفاف والانحدار) , وتمكين الطالب من تطبيق مبرهنة ستوكس والتباعد وتزويده بمعلومات عن تفاعل الشحنات النقطية والشحنات ذات التوزيعات الممتدة المختلفة ، دراسة مؤثر بوزون ولابلاس وحل معادلة لابلاس باستعمال متغير واحد ومتغيرين وثلاثة متغيرات وفي عدة أنظمة ، تنمية مهارات الطلاب من حل معادلات ماكسويل واستخدام الشروط الحدية.
PH307 | فيزياء حديثة (ذرية) | 03 | إجباري | PH205 | + |
يهدف هذا المقرر إلـــى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية في الفيزياء الحديثة مثل السلوك الموجي للجسيمات والسلوك الجسيمي للموجات الكهرومغناطيسية وكذلك الظاهرة الكهروضوئية وتأثير كمبتون وإنتاج الأزواج. أيضا تمكين الطلبة من دراسة التركيب الذري وفق النظريات الحديثة. تزويد الطلبة بمعلومات عن النظرية النسبية. تعريف الطلبة بالميكانيكا النسبية مع مقدمة للنظرية الكمية.
PH302 | فيزياء الكترونية | 03 | إجباري | PH202 PH205 | + |
تعريف الطالب بالنظريات الأساسية للإلكترونيات وتطبيقاتها ، ، تفسير المفاهيم الأساسية للإلكترونيات أشباه الموصلات , وتوضيح نظرية حزم الطاقة ، تمكين الطالب من توضيح نظرية نطاقات الطاقة وتصنيف المواد الموصلة للكهرباء ، تنمية قدرات الطالب في تمييز الوصلة الثنائية P-N , وتمييز ترانزستور ثنائي القطبية P-N-P وترانزستور تأثير المجال ، تزويد الطلبة بمعلومات عن دوائر المنطق.
AR102 | دراسات قرآنية2 | 02 | متطلبات الجامعة | AR101 | + |
يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.
PH305L | فيزياء عملي 3 (دوائر كهربية ) | 02 | إجباري | PH207 PH207L | + |
تعليم الطالب كيفية معايرة بعض أجهزة القياس ، وكيفية تعيين الحثية والمقاومة في ملف باستخدام الفولتميتر ، عملية التفريغ لمكثف خلال مقاومة وقياس قيمة مقاومة عالية ، اجراء بعض تجارب الحث والرنين ، اجراء تجربة تحقيق قانون كيرشوف للجهد في دوائر التيار المتردد باستخدام راسم الذبذبات.
AR106 | لغة عربية4 | 02 | متطلبات الجامعة | AR105 | + |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص
CH102P. | كيمياء عامة عملي2 | 01 | إجباري | + |
يهتم هذا المقرر بالتدريب العملي والتعرف على محتويات معمل الكيمياء والأساسيات الواجب توافرها وكذلك الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء وجود الطالب في معمل الكيمياء والتعرف علي طرق الإسعافات الأولية واحتياطات الأمان والسلامة، وأخيرا إعداد التقارير الخاصة بالتجارب العملية والنتائج والملاحظات والمشاهدات وتحضير بعض الكواشف الهامة اللازمة للكشف عن الشقوق الحامضية والتعرف عليها والتعرف علي الشقوق القاعدية.
CS101 | حاسوب2 | 02 | متطلبات الجامعة | CS100 | + |
يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.
EPSY 303 | وسائل تعليمية | 02 | إجباري | + |
الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH405 | فيزياء الحالة الصلبة1 | 03 | إجباري | PH307 | + |
دراسة التركيبات البلورية المختلفة للمواد الصلبة المتبلرة والغير متبلرة ، أنواع الروابط في البلورات ، دراسة التركيبة البلورية باستخدام الأشعة السينية ، ، الخواص الحرارية والكهربية للجوامد الموصلة منها والعازلة والنظريات المختلفة لتفسيرها ، النظرية الكلاسيكية ، نموذج اينشتاين ، نموذج ديباي ، الفونون وحركة الشبيكة.
PH407 | طرق تدريس الفيزياء | 02 | عام | + |
يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم. ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة ومرحلة التعليم الأساسي والفيزياء في المرحلة المتوسطة. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته، والتعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والفيزياء - والتعرف على كفايات معلم الفيزياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الفيزياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والفيزياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الفيزياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بصفة عامة، والفيزياء بصفة خاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الفيزياء .
PH403 | فيزياء نووية 1 | 03 | إجباري | + |
مكونات الذرة والنواة ، طاقة الترابط ، النماذج النووية ، تفاعل المادة مع الإشعاع ، النشاط الإشعاعي ، الكواشف الإشعاعية ، المقارنة بين المفاعلات النووية ، مصادر الطاقة النووية والمفاعلات النووية وضرر الإشعاع النووي.
EPSY 401 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | EPSY 302 | + |
التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.
PH306L | معمل متقدم (الكترونية) | 02 | إجباري | PH302 PH305L | + |
يهدف المقرر إلى تقديم الطالب لأساسيات الالكترونيات وتعريفه بالعناصر الاساسية للدوائر الالكترونية وطريقة عملها ، دراسة خصائص الثنائي والتعرف على أنواعه واستخداماته ، اجراء بعض التجارب على دوائر التقويم المختلفة باستخدام الثنائي ، دراسة خصائص الترانزستور ، إجراء بعض التجارب على استخدامات الثنائي و الترانزستور في مكبرات الإشارة.
PH304 | بصريات | 03 | إجباري | PH101 | + |
دراسة معادلة الموجة في ثلاثة أبعاد ، تزويد الطالب بمعلومات عن الضوء كموجات كهرومغناطيسية وتعريفه بكيفية انتشار الضوء ، تنمية قدرات الطالب لدراسة بعض الظواهر الموجية مثل التداخل والحيود والاستقطاب وتطبيقاتها.
PH301 | ميكانيكا 3 | 03 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلـــى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للميكانيكا التحليلية مثل الإحداثيات المعممة وقوانين الحركة في حالة أنظمة الإحداثيات المتحركة , وتقديمه إلى ميكانيكا لاجرانج وهاملتون. شرح مجال الجاذبية والذي يساعد الطالب على فهم الطريقة التي يعمل بها الكون. إيجاد تقريب خطي لأي نظام ديناميكا بالقرب من التوازن و كذلك معرفة وحل معادلة الموجة في حالة التذبذبات الصغيرة.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
PH308L | معمل متقدم (بصريات وفيزياء حديثة) | 02 | إجباري | PH304 PH305L | + |
يهدف هذا المقرر إلى توفير خبرة عملية مع التجارب في الفيزياء الحديثة والبصريات. فهم شامل للمبادئ الفيزيائية من خلال تطبيقها تجريبيا. تحسين المهارات التجريبية في التعامل مع المعدات. كذلك تحسين مهارات الطلاب في تحليل البيانات. كتابة التقارير العملية للنتائج بطريقة منطقية وعلمية.
PH400 | تطبيقات تدريسية | 02 | إجباري | PH407 | + |
يهدف المقرر لإعداد الطالب عملياً لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص له لممارسة التدريس بشتى طرقه داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة استعداداً للتربية العملية من جهة ، وللتدريس من جهة اخرى. الطالب عبر هذا المقرر يطبق ويتدرب على مختلف طرق التدريس الحديثة والتي تم تغطيتها اثناء مقررات طرق التدريس العامة والخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الاسئلة، والمناقشة ، وتصميم الامتحانات ، وتصحيحها ، والتعامل مع الطلبة ، والتقييم والتقويم ، وادارة الصف ، واستخدام التقنية في التدريس ، واكتساب المهارات التي يحتاجها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.
PH401 | ميكانيكا الكم | 03 | إجباري | PH202 | + |
تعريف الفرضيات الأساسية للميكانيكا الكمية ، وتمكين الطالب من معرفة الدالة الموجية المصاحبة لحركة الجسيم وتنمية مهاراته وقدراته لتفسير معادلتي شرودنجر وتطبيقاتها وتحليل مبدأ اللايقين لهايزنبيرج.
PH402 | فيزياء إحصائية | 03 | إجباري | PH204 PH401 ST100 | + |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالميكانيكا الاحصائية وعلاقتها بباقي فروع الفيزياء وجعله قادراً على التمييز بين الحالات العيانية والحالات المجهرية للأنظمة الفيزيائية المختلفة ، دراسة الإحصاء الكلاسيكي المتمثل في إحصاء ماكسويل–بولتزمان والسرعات وانواعها في إحصاء ماكسويل–بولتزمان ، دراسة ميكانيكا الاحصاء الكمي ومتمثلة في إحصاء فيرمي–ديراك و إحصاء بوز–اينشتاين ، تطبيقات الميكانيكا الاحصائية الكمية.
PH404L | معمل متقدم (نووية) | 02 | إجباري | PH403 | + |
يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بأنبوبة جايجر-موللر (مميزاتها وطريقة عملها) وبطرق الكشف عن الأشعة وكيفية التعامل مع عينات العناصر المشعة المستخدمة في المعمل ، تعريفه أيضا على تشتت جسيمات بيتا ، وطريقة معايرة مطياف أشعة جاما بالإضافة لتنمية قدراته لإجراء التحليل الإحصائي للنشاط الإشعاعي.
PH406L | معمل متقدم (جوامد) | 02 | إجباري | PH405 | + |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من رسم منحى التخلف المغناطيسي عملياً وإجراء تجربة الاستجابة المغناطيسية وتجربة تحديد فجوة الطاقة ، تنمية قدرات الطالب لاستخدام الأشعة السينية في إجراء تجربة دراسة حصائص التركيب البلوري لبعض المواد ، كيفية إجراء تجربة تأثير هول.
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
EPSY 402 | التربية العملية | 04 | إجباري | EPSY 411 | + |
التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.
PH408E | مشروع التخرج | 04 | إجباري | + |
يقوم الطالب بإعداد دراســـــــة منهجية في أحد فــــــروع الفيزياء وتقديم بحث علمي متتبعا الطرق المنهجية العلمية تحت إشراف أحــــــــد أعضاء هيئة التدريس بالقسم. وفي هذا المقرر يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.
PH409E | طاقة شمسية | 02 | إختياري | + |
تعريف الطالب بمصادر الطاقة المتجددة وأهميتها كبديل للمصادر التقليدية الملوثة للبيئة ، تمكين الطالب من تحديد أنواع الطاقة المستدامة وتزويده بمعلومات عن الخلايا الشمسية وأنواعها المختلفة وطريقة عمل الخلية الشمسية والمنظومات الفوتو فولتية. تنمية مهارات الطلاب لمقارنة الانواع المختلفة لمنظومات الخلايا الشمسية.
PH410E | الليزر وتطبيقاته | 02 | إختياري | + |
تعريف الطالب بعلم الأطياف ومفهوم الليزر والإلمام بالظواهر الضوئية الخاصة به . تمكين الطالب من فهم الأساس العلمي لتفاعل الليزر مع المادة وخصائصه المختلفة ، وتنمية مهاراته لمعرفة الفرق بين الأطياف الخطية المنفصلة والمتصلة ، تعريف الطلاب على الأنواع المختلفة لليزر وكيفية التعامل مع الأجهزة البصرية والليزرية في التطبيقات العملية المختلفة.
PH411E | فيزياء نووية 2 | 02 | إختياري | + |
تعريف الطالب بتأثير الإشعاع على المادة الحية وطرق الوقاية منه لتمكينه من تحديد أنواع الجرعات الإشعاعية وكمياتها ، تنمية قدرات الطالب في شرح مميزات المعلومات الطيفية. تعريف الطالب بالنموذج القياسي للمادة وعائلات الفيرميونات والكواركات وكذلك بالمكونات الأساسية للمفاعل النووي.
413E | فيزياء الحالة الصلبة 2 | 02 | إختياري | + |
دراسة الخواص العامة لأشباه الموصلات ونماذج شبه الموصل ، تحديد خواص حاملات الشحنة إشابة (تطعيم) أشباه الموصلات ، تفسير إحصائيات حاملات الشحنة تركيزات حاملات الشحنة ، تعريف كل من الانسياق-الانتشار والتوليد والالتئام لحاملات الشحنة ، وصف معادلات الحالة - الوصلة p-n عند الاستقرار الحراري , الوصلة p-n مستقطبة بجهد انحياز.