وصف البرنامج
إحدي الاقسام العلمية بكلية التربية/ قصر بن غشير وتم تأسيسه في العام الدراسي 1999/1998م، وبلغ عدد الطالبات الذين تم تسجيلهم في ذلك العام 68 طالبة، في حين بلغ عدد الطالبات في فصل الخريف 2009م 547 طالبة ، اما حاليا فقد بلغ عدد الطالبات بلغ 250 طالبة ، وهذا يعكس مدى إقبال الطالبات على قسم معلم الفصل ، فهو الركيزة التي يبنى عليها التعليم اساسياته في السنوات الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والتي تعتبر من أهم المراحل الدراسية، التي تؤثر في تكوين وبناء شخصية التلاميذ ، حيث يسعي القسم الي تحقيق الاهداف الاتية :
· تنفيذ المناهج الدراسية المقررة للصفوف من الأول إلي الرابع، من التعليم الأساسي بكفاءة.
· توظيف التقنيات التعليمية المتاحة وإعداد ما يلزم منها للمواقف التعليمية التعلَمية.
· إكساب المتعلمين الاتجاهات والقيم (الوطنية والبيئية، والاجتماعية وغيرها)، المتضمنة في مناهج هذه المرحلة التعليمية.
· الكشف عن المتعلمين ذوي القدرات المتميزة والعمل على تنمية هذه القدرات متى وجدت في شتى المجالات (عقلية جسمية، فنية وجدانية).
· الكشف عن المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم، ومساعدتهم إما بتجاوزها إن أمكن ذلك أو بتوجيههم إلى المسارات التعليمية المناسبة لظروفهم.
· ربط المتعلم والعملية التعليمية بالبيئة التعليمية والوطن الكبير.
أهداف البرنامج
- إعداد خريجين ملمين بالمتطلبات والمفاهيم الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية ومبادي الحاسوب لتدريس تلاميذ الصفوف الاولي من التعليم الأساسي .
- تزويد الخريجين بالمبادي والاسس والنظريات المتعلقة بالنواحي النفسية والاجتماعية والتربوية التي تساعده في إدارة وتنظيم الصفوف الاولي من التعليم الأساسي بفاعلية .
- معرفة المفاهيم الأساسية في التربية الصحية المدرسية والتربية البدنية والموسيقية والفنية ودورهم في تعديل السلوك وبناء الشخصية السوية لتلميذ.
- تزويد الخريجين بالكفايات اللازمة في استراتيجيات وطرق التدريس وتصميم الوسائل التعليمية وتقيمها مراعيا الفروق الفردية وصعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
- تمكين الطلاب المعلمين من فهم بعض القضايا والمفاهيم البيئية والتاريخية والجغرافية.
- تمكين الخريجين من اجراء البحوث العلمية وإدارة حلقات النقاش ذات العلاقة بالبيئة الصفية ووضع ما تعلمه موضع التنقيد مستقبلا.
مخرجات البرنامج
بعد أربع سنوات من الإعداد التربوي والعلمي والثقافي للطلاب الملتحقين به، تتجه مخرجات هذا القسم للعمل في التدريس، فـي مرحلـة التعليم الأساسي، وتحديداً للصفوف( الأول، الثاني، الثالث، الرابع).
وتأتي أهمية قسم معلم الفصل من أهمية المرحلة الدراسية التي تتجه مخرجات القسم للعمل بها، فمرحلة التعليم الأساسية تعـد الركيـزة التي يبنى عليها التعليم في مراحله الثلاث، وتعتبر السنوات الأولى من مرحلة التعليم الأساسي مـن أهـم المراحـل الدراسـية، التـي تـؤثر فـي تكوين وبناء شخصية التلاميذ وحبهم للمدرسة والعلم، ويتضح أثرها في المراحل العمرية الأخرى.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
تمنح الطالبة درجة الليسانس في التربية / بقسم معلم فصل
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
- ان يكون الطالب المتقدم للدراسة حاصلا على شهادة إتمام المرحلة الثانوية بشقيها (الادبي والعلمي) بتقدير عام جيد كحد ادني
- يجري للطلاب امتحان قبول ومقابلة الشخصية للوقوف على المعايير الخاصة بالقبول الملتحقين بالبرنامج (امتحان تحريري وشفوي
- ان يكون الطالب لائقا صحيا، وسليم النطق، ومتزنا نفسيا.
- على الطلاب التقيد باللوائح والقوانيين المعمول بها داخل المؤسسة التعليمية من قبل الطلاب.
- يسمح للطالب الانتقال من قسم الي قسم بشرط ان يقدم ما يثبت انه سبق دراسته للمحتوي العلمي ودرجات المحتوى ويحال الملف لأجراء المعادلة للمقررات الدراسية التي سبق دراستها
- يمكن قبول الطالب المنتقل من الجامعات الأخرى وفق لائحة الدراسة والامتحانات المعمول بها في القسم
- مراعاة القدرة الاستيعابية للقسم وفق قدرة القاعات على الاستيعاب
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في معلم فصل الطالب للحصول على درجة ليسانس في معلم فصل من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 122 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 34 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR100 | اللغة العربية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .
IS100 | الدراسات الاسلامية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية
CS100 | حاسب آلي 1 | 02 | عام | + |
يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
CT101 | تاريخ العرب القديم | 02 | إجباري | + |
التعرف على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى العصر القديم و التعرف على القبيلة باعتبارها ا ساس التنظيم السياسى والاجتماعى التعرف على صفات العرب فى الحضارات القديمة وذالك من خلال تعريف الحضارة وشروط اتصال الحضارات وانتقالها,,دراسة الحضارة المصرية ، وعصر بناء الأهرامات والتعرف على عصرماقبل السلالات ، وعصر السلالات والتعريف بلاد الرافدين ، السومريون ، والاكاديون ، البابليون ، الاشوريون و دراسة حضارة بلاد اليمن والسيطرة الفينيقية على شمال افريقيا
GS100 | علم النفس العام | 02 | عام | + |
يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .
CT103 | علم وظائف الأعضاء | 02 | إجباري | + |
27 علم وظائف الاعضــــــاء HPhysiology uman دراسة الجهاز الغطائى ( الجلد ) من حيث التركيب والوظيفة / دراسة الجهاز العضلى ،شكله وميزاته ومكان تواجده / التعرف على الجهاز الهيكلى ، ومكوناته / التطرق الى معرفة الجهاز الهضمى ، والجهاز الدورى ، الجهاز التنفسى ،ا لجهاز العصبى / ـ دراسة اعضاء الحس الخاصة ومامدى التوازن والاتزان بينهما
CT104 | تربية فنية (1) | 02 | إجباري | + |
Education 3 تربية فنية (1 104 ctدراسة التعبير الفنى علميا ، والتعرف على ابعاد التعبير الفنى فى مرحلة ماقبل المدرسة ـ التعرف على دوافع التعبير الفنى عند الاطفال ، واهم خصائص رسوم الأطفال و دراسة مراحل النمو الفنى عند الاطفال ومستوياته و التطرق الى مفاهيم التعبير الفنى ، والتعرف على الانماط الجمالية لتعبيرات الاطفال ـ التعرف على العوامل المؤثرة على رسوم الاطف دراسة التعبير الفنى علميا ، والتعرف على ابعاد التعبير الفنى فى مرحلة ماقبل المدرسة و التعرف على دوافع التعبير الفنى عند الاطفال ، واهم خصائص رسوم الاطفال ـ دراسة مراحل النمو الفنى عند الاطفال ومستوياته والتطرق الى مفاهيم التعبير الفنى ، والتعرف على الانماط الجمالية لتعبيرات الاطفال وكذلك التعرف على العوامل المؤثرة على رسوم الأطفال
GS101 | أصول التربية | 02 | عام | + |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.
CT106 | جغرافيا طبيعية | 02 | إجباري | + |
/ جغرافيا طبيعية CT 106 ) مفهوم الجغرافيا الطبيعية وعلاقة الجغرافية الطبيعية بالعلوم الأخرى/ المجموعة الشمسية ومركز الأرض فيها / الدورة اليومية وتعاقب الليل والنهار/ دورة الأرض حول الشمس وتعاقب الفصول/ نظام الشبكة الجغرافية/ التعاقد الشمسي/ تحديد موقع أي مكان على سطح الأرض/ حساب الوقت في أي مكان على سطح الأرض/ قشرة الأرض والتركيب الداخلي للكرة الأرضية / العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض/ المجموعة الصخرية / التوزيع الجغرافي لتضاريس الجغرافية
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CT105 | تربية فنية (2) | 02 | إجباري | CT104 | + |
التعرف علي مفهوم الرؤية بما يسمى بفن التلاميذ والانماط الجمالية لتعبيرات التلميذوالعوامل المؤثرة على رسوم الاطفال ومن أين يتعلم الاطفال الفن والتدريب على بعض الاعمال الفنية النحتية وكذلك التدريب على بعض الاعمال الفنية النسجية والتعرف على العوامل المؤثرة على رسوم الاطفال والتتطبيقات فنية .والمفاهيم والقيم الجماليةوأسس وأساليب استخدام الأدوات الفنية والتعرف علىالأهداف الخاصة للتربية الفنية في مراحل التعليم المختلفة.والتخطيط للتدريس في التربية الفنية وصياغة الأهداف السلوكية للتربية الفنية .
EL100 | اللغة الانجليزية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر الي مساعدة الطلاب علي فهم و استعمال التعبيرات الشائعة و اليومية و التواصل باللغة الانجليزية.
GS200 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | GS100 | + |
يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.
GS201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | GS101 | + |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.
CT107 | جغرافيا بشرية | 02 | إجباري | CT106 | + |
تعريف الجغرافيا البشرية ، تطورها وعلاقتها بالعلوم الاخرى / دراسة العلاقة بين الانسان والبيئة ( المدرسة الحتمية والامكانية ) / ـ دراسة السلالات البشرية / دراسة الحرف والمجتمعات البدائية التعرف على النشاط الاقتصادى فى ظل الحضارة ، وكذالك دراسة العمران البشرى ( الحضرى والريفى ) ـ تسليط الضؤ على الدولة ومقوماتها الجغرافية
CT102 | تاريخ العرب الإسلامي | 02 | إختياري | CT101 | + |
التعرف علي أسماء الخلفاء الراشدون الاربعة والاسس التى قامت عليها الدولة فى عهدهم والتعرف على الفتوحات المساهمة فى نشر الاسلام ودور كل خليقة فى هذا المجال والخلافة فى عهد الدولة الاموية ونظام الحكم فيها وفتوحاتها والثورات التى حدثت فى عهدها وكذلك التعرف على النظم الا السائدة ، واسباب جهل العرب قبل الاسلام لنظم الادارية ـ والتطرق الى الدواوين فى عهد الخلفاء الراشدون والامويين ونشوء الحسبة ونظامها و التعرف على الخلافة العباسية ، ومظاهر حضارتها وفتوحاتها ، وحركاتها والثورات التى حدثت فى عهدها ـ دراسة الحركات التى انفصلت عن الخلافة العباسية وكذالك الفتوحات التى حدثت فى عهدها
CS101 | حاسب آلي 2 | 02 | عام | CS100 | + |
يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
AR101 | اللغة العربية 2 | 02 | عام | AR100 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS202 | أسس المناهج | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.
GS203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | GS200 | + |
تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.
IS101 | الدراسات الاسلامية 2 | 02 | عام | IS100 | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .
CT208 | علم البيئة | 02 | إجباري | GS100 | + |
التعرف علي مفهوم البيئة وعلاقته بالعلوم الاخرى ،مفهوم النظام البيئي ، ومكوناته , أقسام العوامل البيئية . مكونات النظام البيئي , أنواع الانظمة البيئية , تدفق الطاقة في النظام البيئي ، السلاسل الغذائية في النظام البيئي . الدورات البيولوجية وتوزيع الكائنات الحية ضمن النظام البيئي .،والدورات البيولوجية والكيميائية واتزان النظام البيئي. معرفة أنواع البيئات والمجتمعات النباتية والحيوانية والعلاقات بينهما في تشكيل النظام البيئي . العوامل المتعددة ومستويات التحمل :دراسة تأثير العوامل الطبيعية مثل : درجة الحرارة والرطوبة والضوء على النباتات . اغلفة الارض: الغلاف الجوي , الغلاف المائي ,غلاف التربة ، الغلاف الصخري ,الغلاف الحيوي . التلوث البيئي : أنواعه ومصادره وتأثيراته البيولوجية عوامل التلوث والتحكم البيئي (تلوث الهواء , وتلوث الماء) . التعرض الحراري , التلوث الضوضائي .التلوث الاشعاعي .دراسة حالات التلوث البيئي واستراتيجية وتقنيات التحكم . مسببات اختلاف التوازن البيئي , الانفجار السكاني وتأثيراته البيئية المتكاملة.المصادر الطبيعية للطاقة وطرق المحافظة عليها المصادر البديلة للطاقة
AR213 | اللغة العربية 3 | 02 | عام | AR101 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.
CT204 | تربية موسيقية | 02 | إجباري | + |
التعرف على مفهوم وتاريخ الموسيقى ، وأنواع المهارات الموسيقية المرغوب تعلمها ( مهارة الاستمتاع والذوق الموسيقى )/ التطرق الى عروض تقدمية لكيفية الاداء الموسيقى (العزف / الاستماع / الغناء ) ـ تسليط الضوء على مهارات الاستماع والتعبير الحركي على الالحان ، والتعرف على الحروف والكتابة والقراءة الموسيقية والمدرج الموسيقى وأسماء الخطوط والمسافات / التعرف على العلاقات الزمنية وبعض الموازين البسيطة
CT202 | مبادئ علوم طبيعية | 02 | إجباري | + |
التعرف على طبيعة العلم ، تصنيفاته ، مراحل تطوره ، اهدافه ، خصائصه ـ التعرف على الظواهر الطبيعيةالاساسية ومنها ( الصوت ، الضؤ ، الحرارة ، خواص المادة ، الكهربائية ، الفيزياء الحديثة ) التطرق الى خواص المادة وتغيراتها واشكالها والطرق الكيمائية لفصلها ،والتعرف على التغيرات الحيو كيمائية / فوائدها ، مميزاتها تسليط الضؤ على الكهربائية وبعض المفاهيم المتعلقة بها ، تطورها واستخداماتها ، والتاثيرات الفيزيولوجية للكهرباء/ التعرف على الوحدات والتحويلات القياسية / التطرق الى دراسة علم الاحياء مفهومه وتصنيفاته ، تطوره ، اقسامه /ـ التطرق الى علاقة العلوم الطبيعية بالعلوم التكنولوجية الحديثة ـ دراسة بعض الظواهر الطبيعية كالزلازل / البراكين / الخسوف والكسوف / الاحتباس الحرارى / المد والجزر
CT201 | ثقافة طفل | 02 | إجباري | + |
مفهوم الثقافة وخصائصها ومكوناتها / عناصر ثقافة طفل وأنماطها ووظائفهامفهوم ثقافة الأطفال ومصادر اشتقاقها والاعتبارات التي لابد أن تراعى في تثقيف الطفل العربي فلسفة تثقيف الطفل العربي وأهداف تثقيفه وخصائص الثقافة العربيةعناصر ثقافة الطفل العربي والعوامل المؤثرة في ثقافتهأثر الثقافة على الجوانب شخصية الطفل العربي وكيفية تكوين الشخصية لطفل العربي في الإسلام.منظومات التثقيفية ودورها في تشكيل ثقافة الطفل ومنها 1.الأسرة(مفهومها وسماتها ووظائفها).2.المدرسة كمؤسسة تثقيفية (المدرسة والمجتمع، الوظائف الاجتماعية والتثقيفية للمدرسة).3.دور العبادة كمؤسسة تثقيفية(الدور التربوي لدور العبادة، دور العبادة ودورها التربوي التثقيفي) في جماعة الرفاق). 5.الأندية (تعريفها، ووظائفها)6. المكتبات العامة ـ
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CT209 | علم النفس الطفولة | 02 | إجباري | GS100 | + |
التعريف بمفهوم النمو ، واهميته ، ومطالبـــه ، وميادينه ./ التعريف بطرق دراسة علم النفس النمو ، ومناهج البحث فيه التطرق الى مراحل النمو ، والتركيز على مرحلة الطفولة ( المبكرة ، المتأخرة ) ـ تسليط الضوء على العوامل التى تؤثر فى النمو ( الوراثة ،/ البيئة ، الغدد ، التغذية ، الاسرة ، النضج ) ـ التطرق الى الخصائص العامة للنمو فى مرحلة الطفولة / التعريف ببعض المشاكل السلوكية التى تواجه الطفل فى مرحلة الطفولة وسبل علاجها ومنها ( الغيرة ، التبول اللارادى ، الكذب ، التهتهة )
CT207 | صحة مدرسية | 02 | إجباري | + |
التعرف على اسس الصحة المدرسية ، مفهومها ، اهدافها ، اهميتها / التعرف على استراتيجيات الصحة المدرسية ، والرؤية المستقبلية للصحة المدرسية / دراسة الخدمات والمكونات المتعلقة بالصحة المدرسية / دراسة مواصفات المبنى المدرسى ، والنشاط المدرسى ، وانواعه / التعرف على المنهج المدرسى والاسس الواجب مراعاتها عند وضعه واثره على صحة التلاميذ وطرق استغلاله فى نشر اسبا بالتربية الصحية/ دراسة الصحة البدنية للتلاميذ ودلالاتها وكيفية توزيع البرنامج الدراسى على اليوم المدرسى ودور المعلم فى التثقيف الصحى وتقديم الخدمة الصحية المدرسية ، والتعرف على مواسم التحصين ضد الامراض / دراسة الغذاء الكامل المتزن ، عناصره ،والتعرف على سؤ التغذية والامراض المصاحبة لها /ـ التعرف على الاسعافات الاولية ، اهميتها ، محتوياتها
EL101 | اللغة الانجليزية 2 | 02 | عام | EL100 | + |
يهدف هدا المقرر الي تطوير المهارات التواصلية و الالقواعدية للطلاب. كدلك يوسع مداركهم في فهم الجمل و الالتعبيرات او المصطلحات المستعملة بشكل شائع و صياغة اسئلة كالمتعلقة بالمعلومات الشخصية و العائلية و التسوق و العمالة ... الخ
CT206 | فقة عبادات (1) | 02 | إجباري | IS101 | + |
التطرق الى مشروعية الصلاة واحكام تاركها ـ دراسة اوقات الصلاة ، شروطها ، احكام القضاء فى الصلاة/ دراسة الاذان واحكامه ـ التطرق الى دراسة صلاة الجماعة واحكامها / ـ دراسة صلاة المريض والعاجز ، وكيفية قضاء الصلاة ، والاعذار المسقطة للصلاة / دراسة احكام المســـــــــــاجد
CT205 | مبادئ الاحصاء | 02 | إجباري | + |
CT203 | رياضيات (1) | 02 | إجباري | + |
التعرف علي القيمة المكانية والعددية والاعداد العشرية والعمليات الجبرية و مكونات الاعداد وحداتها و النقود والزمن و طرق قياسه ووحداته و القياس , وحدات القياس و التحويلات والاحجام الاطوال وحدات طرق قياسا الطول والأحجام اللفظية والمسائل وعمليات تحليل الوصف اللفظي للعمليات الجبرية والتفكير الذهني
GS301 | طرق البحث التربوي | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.
AR216 | اللغة العربية 4 | 02 | عام | AR213 | + |
يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS302 | التقويم والقياس التربوي | 02 | عام | GS301 | + |
يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .
CT308 | تطبيقات لغوية | 02 | إجباري | AR216 | + |
اختيار نصوص من القران الكريم / اختيار نصوص من الشعر العربى / اختيار نصوص من النثر والامثال والحكم ثم دراسة تلك النصوص دراسة شاملة من حيث المعنى العام للمقطع الذى تم اختياره وكذلك تحليل لبعض الكلمات التى تم اختيارها ودراسة الجوانب الصرفية لتلك النصوص سابقة الذكر وأيضا دراسة الجوانب الصرفية لتلك النصوص ودراسة الجوانب النحوية (الاعراب) لتلك النصوص وأيضا دراسة الجوانب البلاغية مثل التشبيه ، الاستعارة وغير ها `
CT400 | علم النفس الاجتماعي | 02 | إجباري | GS100 | + |
اكساب الطالب المعرفة العملية اللازمة للتفاعل البناء مع الاطفال كمعرفة الاسس النفسية لعملية التنشيئة الاجتماعية / اكساب الطالب المعلم مهارات الاتصال الفعال بالاطفال ، وارشادهم نفسيا وتوجيههم اجتماعيا ـ تعميق الفهم للمحيط الاجتماعى والثقافى من خلال التعرف على العلاقات الاسرية ، والاتجاهات النفسية ، والقيم ، والتعصب ، والشائعات/ اكساب الطالب المعلم الاتجاهات الايجابية نحو مؤسسات البيئة الاجتماعية المحيطة والتمكن من المهارات اللازمة للاسهام فى تشخيص وعلاج الامراض الاجتماعية
CT307 | فقة عبادات (2) | 02 | إجباري | CT206 | + |
دراسة الصيام من حيث / تعريفه ، وفضله ، واحكامه / دراسة انواع الصيام وشروطه واركانه ــ التعريف بمفهوم الزكاة واحكامها وشروطها وانواع الزكاه مثل زكاة ، العين ، زكاة الحرث ، زكاة عروض التجارة ، زكاة المعادن / التطرق الى مصارف الزكاة / التعرف على زكاة الفطر تعريفها واحكامها ـ دراسة الحج / تعريفه ، فضله ، شروطه ، اركانه ، وواجباته
CT304 | رياضيات (2) | 03 | إجباري | CT203 | + |
التعرف علي الكسور وانواعها كذلك العمليات الجبرية والزوايا ، وكيفية رسمها والاشكال الهندسية و فوانينها و عائلة المستقيمات وكيفية تكوين الجداول البيانية ومعرفة الحساب الذهني ومهارات التفكير العقلي والتحليل الوصفي للمسائل اللفظية
CT303 | تربية بدنية (1) | 02 | إجباري | + |
معرفة ماهية التربية البدنية . و أهمية التربية البدنيةو أغراض التربية البدنية في مرحلة الطفولة ( بوجه خاص ) ومعرفة أسس التربية البدنية .وكذلك معرفة الفروق الفردية بين الجنسين اثناء النشاط الرياضي.وتأثير الفروق الفردية و الاجتماعية في اللعب.والتعرف ماهية التمرينات / أهمية التمرينات / تقسيم التمرينات البدنية / أسس اختيار التمرينات.ومعرفة كيفية اختيار التمرينات الرياضية والتعرف اللياقة البدنية/ تعريفها/وعناصر اللياقة البدنية والتخطيط للنشاط الرياضي / الانشطة المصاحبة / النشاط الداخلي والخارجي .
CT302 | علم النفس البيئي | 02 | إجباري | GS100 | + |
التطرق الى مفهوم علم النفس البيئى / التعريف بالاهداف والمجالات التى تخص علم النفس البيئى ـ التعريف بالدور الفعال للتربية البيئية فى تحسين سلوك الافراد على مستوى بيئاتهم ـ التعرف على الدور السلبى والنفسى تجاه البيئة الغير سليمة / توضيح اهم المبادئ البيئية والنفسية التى يستفاد منها فى تطبيق علم النفس البيئى فى المدارس
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
GS303 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .
GS400 | إدارة مدرسية | 02 | عام | + |
يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.
CT301 | مهارات الإتصال | 03 | إجباري | + |
معرفة الطالب لبعض المفاهيم والاسس النظرية العامة لعملية الاتصال ، والعوامل المؤثرة فيهاـ اكساب الطالب المعارف والمهارات النظرية اللازمة للاتصال بالطفلـ تعريف الطالب دور عملية الاتصال وكل ما يتعلق بها داخل المؤسسة التعليمية ـ
CT305 | طرق تدريس الرياضيات | 02 | إجباري | GS201 | + |
توضيح مفهوم التخطيط لتدريس الرياضيات وأسباب أهميته وشروطه ومستوياته كذلك معرفة مكونات خطة الدروس اليومية وكيفية تحليل محتوى الدروس ومعايير اختيار الوسيلة التعليمية ودراسة طرق ومداخل إثارة انتباه التلاميذ لتعلم الرياضيات للمرحلة الابتدائيةوالتطرق الي المفاهيم الرياضية معناها واستخدمتها واستراتيجيات تدريسهاوالتعميمات والمبادئ الرياضية معناها واستخدمتها واستراتيجيات تدريسهاوالمهارات والقوانين الرياضية معناها وأنماط المهارات واستراتيجيات تدريسها وتوضيح مفهوم التعلم بالاكتشاف وأنواعه واستراتيجيات تدريسه التعرف علي مفهوم كل من لألعاب التعليمية / الحاسوب / الطريقة المعملية وكيفية توظيفهم في تدريس الرياضيات
CT306 | طرق تدريس العلوم | 02 | إجباري | GS201 | + |
التعرف على الاتجاهات المعاصرة فى تدريس العلوم/ تبنى تربية علمية متطورة تصنع معلم المستقبل الواعى والناقد و تبنى المنهجية فى حل المشكلات الحياتية والعلمية والتكنولوجية والاجتماعية/ العمل على تحسين المعلم العلمى وتاهيله وذالك بتطوير كفاياته باعتباره قائد تربويا ميسر لتعليم العلوم وموجه للنشاط العلمىوااعداد معلم العلوم المتميز فى اعداده وتكوينه علميا ومهنيا وتقنيا يسهم فى النهوض بقدرات المتعلمين العلمية والفكريةو تزويده المعلم بجملة من الاستراتيجيات التدريسية المعاصرة لتحقيق اهداف تدريس العلوم .
CT309 | تفسير قصار السور | 02 | إجباري | IS101 | + |
التعريف بعلم التفسير وفضله وتاريخ نشأته/ أنواع التفسير / و أهم طرق التفسيره وقواعدهأبرز المفسرين من السف ومدارسهم وأهم كتب التفسير من زمن التدوين إلى العصر الحديثأحكام التجويد (( أحكام النون الساكنة والتنوين)) الإظهار والإخفاء/ الإدغام والغنة والقلقله
CT310E | الفروق الفردية | 02 | إختياري | + |
التعرف على مفهوم الفروق الفردية و/ اهمية اكتشافها في العملية التعليمية/ كيفية مراعاة الفروق الفردية في التعليم/ الاساليب التي يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق الفردية/ اتقان التعلم (كمدخل الى التعليم الفردي) لمراعاة الفروق الفردية في عمليتي التعليم والتعلم. ـــ دراسة خطة كيلر كأحد استراتيجيات تفريد التفريد التعليم (النشأة والوصف للخطة) / التعليم التفريدي والتعليم الجمعي / الفروق الفردية وضرورة تفريد التعليم – ووسائل مراعاتها/ تعريف الفروق الفردية / وكيفية وطرق معرفة الفردية بين الطلبة و الاساليب التي يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق الفردية
CT311 | صعوبات التعلم | 02 | إجباري | GS200 | + |
تعريف المتعلم مفهوم صعوبات التعلم ، وتصنيفها من حيث الصعوبات الانمائية والأكاديمية / التعرف على تداخل مفهوم صعوبات التعلم مع المفاهيم التعليمية الاخرى ـ ادراك المتعلم للعوامل المؤدية لصعوبات التعلم/ التعرف على المحكات التى تستخدم فى تشخيص صعوبات التعلم / ـ التعرف على البرامج العلاجية التى تساهم فى علاج صعوبات التعلم
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CT314E | تذوق موسيقي | 02 | إختياري | CT204 | + |
GS402 | التربية العملية 1 | 02 | عام | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .
CT312E | إدارة تعليمية | 02 | إختياري | + |
CT313E | تربية بدنية (2) | 02 | إختياري | CT303 | + |
CT407E | فنون أطفال | 02 | إختياري | CT105 | + |
CT315E | علم النفس التعليمي | 02 | إختياري | GS100 | + |
CT401 | حلقة نقاش | 03 | إجباري | + |
تكليف الطلاب بتحديد موضوع ومتغيرات بحوثهن ، وكذالك عرض عناوين الابحاث ومناقشة المواضيع التى تم اختيارها / عرض مشكلة البحث والاسئلة والفروض والاهداف والاهمية ـ عرض مصطلحات البحث ، وتكليف الطلاب بتحديد مجتمع البحث وعينته ومنهجه ـ تكليف الطلاب بتحديد ادوات البحث واجراءته / مناقشة الاساليب الاحصائية لمعالجة بيانات البحث مع الطلاب / مناقشة الخطط اللازمة بصورتها النهائية مع عمل التعديلات مع الطلاب ـ التقييم المبدئى والنهائى للخطط البحثية
CT403 | المشكلات السلوكية | 02 | إجباري | GS100 | + |
التعريف نشاة المشكلات السلوكية ومفهومها وتصنيفها واسبابها / التعرف على كيفية علاج المشكلات السلوكية ، وبعض النظريات المفسرة لها/ التعرف على بعض المشكلات السلوكية ومنها المشكلات الوظيفية مثل ( التبول اللارادى مفهومه ،اعراضه ، اسبابه ، علاجه / المشكلات الصفية مثل ( التاخر الدراسى ، مفهومه ، اعراضه ، اسبابه ، علاجه / التعرف على المشكلات النفسية ومن ب الانفعالية مثل الغيرة ، مفهومها ، اسبابها ، انواعها ، علاجها
CT404 | طرق تدريس اللغة العربية | 02 | إجباري | GS201 | + |
التعريف بماهية الطرق الخاصة بتدريس اللغة العربية / التعريف بكيفية اعداد الدرس ، والاستخدامات الصحيحة لتدريس اللغة العربية (قراءة وكتابة )/ تعريف الطلاب كيفية تقسيم اللغة العربية الى فروع من اجل الدراسة / التعرف على ما يراعى فى دروس الامــــــلاء وانواع الاملاء/ دراسة كيفية تدريس النحــــو والتعبير والمحفوظات / دراسة كيفية التدريس باستخدام الخط العربى ، وكذلك كيفية تدريس الدراسات القرآنية فى المناهج المختلفة
CT405 | طرق تدريس الاجتماعيات | 02 | إجباري | GS201 | + |
ـــ مفهوم مصطلح المواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية فروع الدراسات الاجتماعية وأهداف الدراسات الاجتماعية / ـ / مصادر اشتقاق أهداف الدراسات الاجتماعية. عناصر منهج الدراسات الاجتماعية أهمية الخطة السنوية للتدريس الدراسات الاجتماعية(نموذج خطة سنوية)/ إعداد الخطة اليومية للتدريس الدراسات الاجتماعية نموذج درس/ عرض طرائق تدريس الاجتماعيات (الإلقاء و المحاضرة ،المناقشة ) (طريقة المشروع، والعصف الذهني، حل المشكلات) / طرق التدريس باستخدام تقنيات الدراسات الاجتماعية (طريقة تمثيل الدور مفهومه أنوعه) / نظرية التعلم بالمحاكاة أو التقليد أو النمذجة نظرية باندورا للتعلم الاجتماعي التقويم في الدراسات الاجتماعية مفهومه وأهدافه وأنوعه
CT409E | تصميم وزخرفة | 02 | إختياري | CT105 | + |
CT408E | تربية مقارنة | 02 | إختياري | + |
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CT402 | إرشاد وتوجيه نفسي وتربوي | 02 | إجباري | GS200 | + |
التعريف بمامدي الحاجة إلى الإرشاد النفسي . وأهداف الإرشاد النفسي طبيعة الإرشاد في الطفولة : أهميّة الإرشاد النفسي . أهمية الإرشاد في الطفولة ومناهج البحث العلمي للتوجيه والإرشاد النفسي ، أسس الإرشاد النفسي : الأسس العامة – الأسس الفلسفية – الأسس النفسية والتربوية ونظريات الإرشاد النفسي و أساليب الإرشاد النفسي : الإرشاد الفردي - الإرشاد الجماعي - الإرشاد المباشر،مجالات الإرشاد النفسي : الإرشاد النفسي (العلاجي) - الإرشاد التربوي – الإرشاد المهني ،الإرشاد الزواجي - الإرشاد الأسري ـ /عملية الإرشاد النفسي : الإعداد للعملية – إعداد الأهداف في إطار عملية الإرشاد( تحديد الهدف) - العلاقة الإرشادية / المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد : عملية جمع المعلومات – مصادر المعلومات
CT411 | مشروع التخرج | 04 | إجباري | GS302 | + |
GS403 | التربية العملية 2 | 02 | عام | GS402 | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس
المقررات الاختيارية
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
CT406E | سيكولوجية اللعب | 02 | not defined | + |