وصف البرنامج
يسهم قسم اللغة العربية في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي والبحثي ؛ من أجل إعداد معلمين لغة عربية ، ذو كفاءة عالية في مجال التربية والتعليم وخدمة المجتمع ، وصولاً إلى التميز .
أهداف البرنامج
- تخريج كوادر من المعلمين المؤهلين علميّا ، ومهنيّا ، وتربويّا ، في مجال اللغة العربية وآدابها ؛ لتدريس مادة اللغة العربية في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط .
- تطوير وتحسين مستوى الأداء الأكاديمي للبرنامج التعليمي بقسم اللغة العربية ؛ للًرتقاء بمستوى الخريجين .
- الاتصال والتواصل مع المؤسسات المناظرة ؛ لتبادل الخبرات العلمية والثقافية .
- تزويد الطلًب بالمبادئ الأساسية للبحث العلمي وطرقه ؛ تمكينا لهم من إنتاج البحوث العلمية في مجالات علوم اللغة العربية وآدابها .
- إقامة المؤتمرات والندوات والبرامج التعليمية ، من خلال مشاركات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالقسم ؛ إسهاما في خدمة المجتمع .
مخرجات البرنامج
- أن يتمتع بمعارف واسعة ومهاراتٍ عالية في مجال التَّخصص .
- أن يتمتع بمعارف واسعة ومهاراتٍ عالية في المجال التربوي .
- أن يكون له قدرات على الإبداع والتّطوير في مجال تدريس اللغة العربيّة .
- أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة والمُستحدثة .
- أن يتمتع بمهاراتٍ بحثية تمكنه من استكمال دراسته العُليا التخصصية مستقبلاً إذا رغب .
- أن يتحلّى بالقدرة على الحوار وقوة الإقناع والعمل كفريق .
- أن يتحلّى بالثقة بالنفس والقدرة على الاندماج وخدمة المجتمع .
- أن يحترم أخلاقيات المهنة .
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
- يمنح الطالب عند التخرج درجة الليسانس في اللغة العربية .
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
- أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس الليبية ، أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها والمعتمدة من وزارة التعليم .
- أن يكون حاصلا على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم التي تعلنها وتحددها وزارة التعليم .
- أن يكون المتقدم للدراسة بالجامعة ملتز ا ما بقيم الدين الإسلًمي وأخلًقياته .
- أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب .
- أن يتعهد بالالتزام بكافة النظم واللوائح والقوانين المعمول بها في الجامعة والكلية .
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL101 | نحو 1 | 04 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة، وذلك بحفظ وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (نحو 1) وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة ؛ فيدرس المقرر إلى دراسة الكلام وما يتألف منه ، وكذلك المعرب والمبني من الأسماء ، وأنواع الإعراب للأسماء والأفعال وشروطها ، ويطبّق أحكام إعرابها.
AL111 | صرف 1 | 02 | إجباري | + |
يعتبر المقرر من المقررات التخصصية الإلزامية التي يدرسها الطالب داخل قسم اللغة العربية ، وهو يهدف إلى إجادة المستوى البنيوي للكلمة العربيّة ، من خلال التَّعرف على الوحدات الصَّرفية ، وما يعتري البنية الصَّرفيَّة من اشتقاقٍ ينتج عنه تغيّرات في المعنى أو المبنى ، فيتعرّف الطالب على حقيقة علم الصرف وفائدته ، وعلى أهم علماء الصرف وأبرز مؤلفاتهم ، والعلاقة بين علمي الصرف والنحو ، ومعرفة أسس الميزان الصّرفي ، وكيفية وزن الكلمات المجردة والمزيدة ، مع دراسة الإعلال ، والإبدال ، والقلب المكاني ، وأنواع الأبنيّة الاسميّة والفعليّة ومعانيها مجردة ومزيدة .
AL121 | مدخل لعلم البلاغة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مفاهيم ومصطلحات مقرر مدخل لعلم البلاغة وأن يتعرف الطالب على مراحل تطور علم البلاغة على مر العصور وعلى أن يتعرف الطالب على علي كيفية استخراج الصور البلاغية من النصوص الأدبية والآيات القرآنية وأن يميز الطالب بين علوم البلاغة وأن يتعلم الطالب كيف يصف المراحل التي أدت إلى تطور اللغة العربية أن يتعرف الطالب على أهم وأشهر علماء البلاغة ومؤلفاتهم .
IS100 | الدراسات الاسلامية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية
AL123 | أصول كتابة1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يكون الطالب عارفا لأحكام همزة الوصل من جهة التعريف والرسم والموقع في الكلمة. وعارفا لمواقع همزة الوصل في الحروف وفي الأفعال وفي الأسماء وقادرا على التمييز بين نوعي الهمزة في الأسماء والأفعال والحروف وعالما بالحلات التي ترسم فيها الهمزة المتوسطة والمتطرفة على الألف وعلى النبرة وعلى الواو وعلى السطر وعارفا بالحروف الشمسية والحروف القمرية.وقادرا على معرفة مواضع التاء المفتوحة والتاء المربوطة وقادرا على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ونطقا أن يكون الطالب عارفا لأحكام الألف اللينة من جهة: التعريف والرسم في الأسماء والأفعال الثلاثية.
AL133 | أدب جاهلي1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مفاهيم ومصطلحات مقرر الأدب الجاهلي وأن يتعرف الطالب على أهم وأشهر قبائل هذا العصر وأهم الشعراء الذين تفرعوا عنها وأن يتعرف الطالب على الحياة العقلية والسياسية والاجتماعية في هذا العصر وعلى أن يتعرف الطالب على كيفية تخريج الأبيات من ديوان الشاعر نفسه للتأكد من صحة ما وصل إلينا من أبيات وروايات وأن يتعرف على أهم المصادر والمراجع في الشعر الجاهلي وان يتعرف الطالب علي كيفية التمييز بين الخصائص الموضوعية والفنية في الشعر.
GS101 | أصول التربية | 02 | عام | + |
يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.
GS100 | علم النفس العام | 02 | عام | + |
يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .
CS100 | حاسب آلي 1 | 02 | عام | + |
يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL102 | نحو2 | 04 | إجباري | AL101 | + |
يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي قواعد اللغة وأساليبها ودلك بدراسة بعض المصطلحات النحوية ، كالنكرة والمعرفة , و أنواع المبتدأ وعامله والخبر وعامله ومسوغات الابتداء بالنكرة وأن يتعرف علي المواضع التي يجب فيها تأخير الخبر والمواضيع التي يجب فيها تقديم الخبر وحذف المبتدأ والخبر وتعدد الخبر واقتران الخبر بالفاء .
ST210 | مبادئ الإحصاء | 02 | عام | + |
الاحصاء الوصفي يهدف إلى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية وحساب المقاييس الإحصائية المختلفة لوصف متغير ما (أو أكثر) في مجتمع ما.
GS201 | طرق التدريس العامة | 02 | عام | GS101 | + |
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.
GS200 | علم النفس الارتقائي | 02 | عام | GS100 | + |
يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.
EL100 | اللغة الانجليزية 1 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر الي مساعدة الطلاب علي فهم و استعمال التعبيرات الشائعة و اليومية و التواصل باللغة الانجليزية.
CS101 | حاسب آلي 2 | 02 | عام | CS100 | + |
يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.
AR101 | اللغة العربية 2 | 02 | عام | AR100 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.
AL112 | صرف2 | 02 | إجباري | AL111 | + |
من المقررات التخصصية الإلزامية ، ويأتي هذا المقرر تتمة لما درسه الطالب من مقرر ( صرف 1 ) ، يتعرف الطالب من خلاله على التغيرات الخارجية على البنية ، فيتعرف على أقسام الاسم من حيث الصحة والاعتلال ، والإفراد والتثنية والجمع ، كما يتعرّف على أقسام الفعل من حيث الزمن ، والصحة والاعتلال ، والجمود والاشتقاق ، والبناء للمعلوم والبناء للمجهول ، واللزوم والتعدي ، وإسناد الفعل إلى الضمائر .
AL122 | أصول كتابة2 | 02 | إجباري | AL121 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على الفصل والوصل وان يتعرف على القاعدة التي تحدد هذا النوع من الكلمات وعلى علامات الترقيم ومواضعها،وأن يتعرف على ضوابظ معرفة الكتابة الادارية ،وضوابط معرفة السيرة الذاتية ، ويتعرف على ضوابظ كتابة التقاريرواهميته.
AL234 | أدب جاهلي2 | 02 | إجباري | AL133 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على النثر وقضاياه وموضوعاته وإلى أن يتعرف على أراء العلماء حول قضايا النثر في العصر الجاهلي وشرح قضية الشك في نثر الجاهليين وأن يفرق الطالب بين الحكم والأمثال واخطبة والوصايا وأن يتعرف الطالب على أهم وأشهر خطباء هذا العصر.
AL228 | علم المعاني | 02 | إجباري | AL121 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب إلى علم المعاني من خلال جهود علمائه ومؤسسيه فيطلع في البدء على مقدمة تاريخية تحوي أهم وأبرز شيوخ هذا العلم ، ثم يعرف الطالب ويفهم أهم موضوعاته كأساليب الخبر والإنشاء ويفرق بينها ، والوصل والفصل ، والايجاز والإطناب .
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL235 | أدب صدر الإسلام1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة ما أحدثه الإسلام من نهضة لغويّة ، وما يتضمّنه من نصوص شعريّة ونثريّة بما في ذلك النّصوص القرآنيَّة والأحاديث النّبويَّة ، بما يحملانه من ذروة الفصاحة والبيان ، مع دراسة لبعض الشّعراء المخضرمين وأثر الإسلام في شعرهم .
AR213 | اللغة العربية 3 | 02 | عام | AR101 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.
AL229 | علم البيان | 02 | إجباري | AL228 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب إلى علم المعاني من خلال جهود علمائه ومؤسسيه فيطلع في البدء على مقدمة تاريخية تحوي أهم وأبرز شيوخ هذا العلم ، ثم يعرف الطالب ويفهم أهم موضوعاته كأساليب الخبر والإنشاء ويفرق بينها ، والوصل والفصل ، والايجاز والإطناب .
AL213 | صرف3 | 02 | إجباري | AL112 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على إتقان الصرفية، وكيفية تطبيقها في النطق والكتابة؛ وذلك عن طريق إلمامه بموضوعات علم الصرف: كأنواع الاشتقاق، وأصل المشتقات، المصادر: المصدر الأصلي، اسم المصدر، المصدر الميمي، مصدرا المرة والهيئة، المصدر الصناعي، والمشتقات: اسم الفاعل، صيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسما الزمان والمكان، اسم الآلة، اسم التفضيل، فعل التعجب.
AL203 | نحو3 | 04 | إجباري | AL102 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة ، وذلك بحفظ وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (نحو 3) وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة ؛ ـ فينتقل الطالب في هذا المقرر إلى دراسة بناء الجملة الاسمية وذلك من خلال الوقوف على النواسخ النواسخ الفعليَّة والحرفيَّة ( كان وأخواتها وأفعال المقاربة ، ولا النافية للجنس ، وظن وأخواتها ، وإن وأخواتها ، والحروف المشبهة بليس ) ، فيتعرَّف على أثر هذه الأدوات على ركني الجملة الاسميّة ، وما تحدثه من تغيَّر معنويّ ووظيفيّ ، ويطبّق أحكام إعرابها .
GS202 | أسس المناهج | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.
GS203 | علم النفس التربوي | 02 | عام | GS200 | + |
تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.
AL322 | علم اللغة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى: تعريف اللغة. اللسان، اللهجة. والفرق بين اللغة والكلام. وتعريف علم اللغة، نشأته، والفرق بين علم اللغة وفقه اللغة. والتعرف على مناهج دراسة اللغة. وعلاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى. ودراسة مستويات علم اللغة: (الصوتي والتشكيل الصوتي، والصرفي، والتركيبي، والدلالي)، ودراسة المناهج (النظريات) الحديثة لعلم اللغة: (البنيوي، الوظيفي، التوليدي التحويلي). ودراسة التطور اللغوي العام.
IS101 | الدراسات الاسلامية 2 | 02 | عام | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL204 | نحو4 | 04 | إجباري | AL203 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة، وذلك بحفظ وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (نحو 4) وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة؛ فيعرّف الاشتغال،الفعل المتعدي والفعل اللازم، المفعول المطلق ، المفعول لأجله، المفعول فيه ،المفعول معه،الاستثناء.ويشرح أنواع كلّ من تلك المفاهيم وشروطها ، ويطبّق أحكام إعرابها.
AL219 | مدارس نحوية | 02 | إجباري | + |
يعتبر المقرر من المقررات التخصصية الإلزامية التي يدرسها الطالب داخل قسم اللغة العربية ، يتعرّف الطّالب فيه على تاريخ نشأة النحو العربي ، متى وأين كان وضعه ، ومن هو واضعه ، وأهم المدارس التي أسست وقعدت للنحو العربي : ( البصريّة ـ الكوفيّة ـ البغداديّة ـ الأندلسيّة ـ المصريّة ) ، و يطلع على أعلام هذه المدارس وجهودهم في هذا المجال ، مع دراسة بعض المسائل النحويّة الخلافيّة بين البصريين والكوفيين .
EL101 | اللغة الانجليزية 2 | 02 | عام | + |
يهدف هدا المقرر الي تطوير المهارات التواصلية و الالقواعدية للطلاب. كدلك يوسع مداركهم في فهم الجمل و الالتعبيرات او المصطلحات المستعملة بشكل شائع و صياغة اسئلة كالمتعلقة بالمعلومات الشخصية و العائلية و التسوق و العمالة ... الخ
GS301 | طرق البحث التربوي | 02 | عام | GS201 | + |
يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.
AL251 | عروض1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على أهم مصطلحات علم العروض، وعلى أسباب نشأة علم العروض ودوافعه وأهميته، إعلام الطالب بالتفعيلات التي تتألف منها القصائد العربية، إطلاع الطالب على أهم الزحافات والعلل التي تكون في البحور الشعرية عموما، وأن يتعرف الطالب على أهم الزحافات والعلل التي تكون في كل بحر، وأن يستنتج الطالب الصحيح والفاسد من الأشعار العربية، وأن يمتلك الطالب لواحد من أهم روافد الناقد الأدبي.
AL249 | علم الأصوات | 02 | إجباري | + |
· يهدف المقرر إلى: التعريف بعلم الأصوات. وبيان موقعه من علم اللغة. وبيان فروعه. والإحاطة بمسائل الفوناتيك: وجهاز النطق. ومعرفة كيفية إحداث الصوت اللغوي. وكيفية الانفجار والاحتكاك، والجهر، والإطباق، والغنة. ومعرفة مجموعات الصوامت العربية وألقابها ووصفها عند المحدثين، ومقارنته بوصف القدامى. ومعرفة الصوائت (الحركات) العربية عند القدماء. والحركات المعيارية عند دانيال جونز. والإحاطة بمسائل الفنولوجيا. وتعريف الفونيم. وبيان المقطع وأنواعه. والنبر وقوانينه. والتنغيم واستخدامه. والإلمام بالوظائف الصوتية التشكيلية، والقوانين الصوتية.
AL330 | علم البديع | 02 | إجباري | AL229 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب إلى علم البديع من خلال جهود علمائه ومؤسسيه فيطلع في البدء على مقدمة تاريخية تحوي أهم وأبرز شيوخ هذا العلم ، ثم يعرف الطالب ويفهم أهم موضوعاته كفنون الطباق والجناس والتورية والغلو والمبالغة .
AL336 | أدب صدر الإسلام2 | 02 | إجباري | AL235 | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الحياة السّياسيَّة والاجتماعيَّة والعقليَّة في عصر بني امية ، مع التّعرف على المؤثرات العامة في الشّعر والشّعراء ، كشعراء النقائض ، وشعراء الطّوائف ( الخوارج ـ الشّيعة ـ شعراء الزّبيريين ) مع دراسة لبعض الشّعر والشّعراء.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL340 | نقد أدبي قديم | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرّف الطالب على المقصود بالنقد الأدبي وتاريخ نشأته ، وأن يدرس مناهج النقدالأدبي وغايته وصفات الناقد وشروط النقد ويعرف أبرز أعلامه ،وأن يتعرّف على المراحل التي مرّبها النقد في العصور: الجاهلي والإسلامي والعباسي ، و على البيئات النقدية المختلفة ومدى إسهام اللغويين في تطوير مباحث النقد . وأن يفرّق بين مراحل التأليف الأولى ومراحل النضج العقلي ، ويدرس قضية اللفظ والمعنى، ويعرف ماهية السرقات الأدبية وكيفية تمييزها، وأن يحلّل بنية القصيدة و يميّز بين عناصر الصورة والإيقاع.
AL305 | نحو5 | 04 | إجباري | AL204 | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة، وذلك بحفظ وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (النحو 5) وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة؛ فيعرّف المصطلحات والمفاهيم النحوية المتعلّقة بـالحال والتمييزويشرح أنواعهما ،ويعدّد حروف الجر ويبيّن معانيها ،ويفسّر معنى الإضافة وأحكامها، ويبيّن كيفية عمل المصدر واسم المصدر، ويناقش أوجه الإعراب وتطبيقاتها .
GS302 | التقويم والقياس التربوي | 02 | عام | GS301 | + |
يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .
AL311 | علم الدلالة | 02 | إجباري | + |
· يهدف المقرر إلى:التعريف بعلم الدلالة، وبيان علاقته بالعلوم الأخرى وعلاقته بالمستويات اللغوية. الإلمام بمباحث الدلالة في التراث العربي، وأقسامها عند الأصوليين. وتطور دراسة الدلالة عند الغربيين. ومعرفة الوحدة الدلالية وأنواع المعنى. والدلالة المركزية الهامشية. ومناهج دراسة المعنى (النظريات الدلالية)، والعلاقات الدلالية، والتغير (التطور) الدلالي.
AL337 | أدب عباسي1 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات الأدبية ، ودراسة الأحوال السياسية للدولة العباسية ، وعلى البيئة والمجتمع وأثرهما في أدب هذا العصر ، وعلى الموضوعات القديمة والحديثة وتجددها ونموها ، وأن يعرف الاتجاهات الشعرية : كاتجاه العزل عند العباس بن الأحنف وربيعة الرقى ، إتجاه المجون عند حماد ومطيع بن إياس وصالح عبد القدوس ، اتجاه الزهد عند عبد الله بن المبارك ومحمود الوراق ، وكذلك اتجاه الإعتزال عند العتابي وبشر بن المعتمر ، وأن يعرف النزعة الشعوبية عند أبي الشمقمق ، ودراسة بعض أعلام الشعر مثل : بشار ،أبو نواس، أبو تمام ، أبو العتاهية ، وكذلك معرفة النثر وفنونه : كالخطب ، المناظرات ، الرسائل الديوانية ، الرسائل الإخوانية ، ودراسة بعض أعلام النثر مثل : ابن المقفع .
AL357 | معاجم لغوية | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على الكشف عن معاني وأصل المفردات في المعاجم المختلفة، واكتساب مهارة الاكتشاف وانتقاء الألفاظ المناسبة عند كتابة البحوث؛ وذلك عن طريق فهم موضوعات مادة المعاجم اللغوية: كأهمية المعجم، وتعريف المعجم، وأهميته، والجهود المعجمية، وأسباب تأليفه، وأنواع المعاجم وطريقة الكشف في كل منها، والفرق بينها.
AL409 | تدريبات لغوية | 02 | إجباري | + |
تنمية قدرات الطالب اللغوية والرفع من المستوى التعبيري للطالب وتهذيب ذوقه الأدبي وتحبيبه إلى لغته العربية التي هي أشرف اللغات.
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL412 | تطبيقات إسلوبية | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى التعرّف على علم الأسلوبية وسماتها، و أنواع الأسلوب؛ وذلك من أجل اكتساب مهارة التحليل الأسلوبي للنصوص الشعرية والنثرية، والوقوف على الجمال الأسلوبي، وتنمية الذوق الأدبي.
IS109 | علم العقيدة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى ترسيخ مفهوم العقيدة الصحيحة المبنية على توحيد الله تعالى وأسمائه الحسنى وصفاته العليا ، وبيان مدى حاجة الإنسان إلى الدين ، والمقصود بتوحيد الربوية وأدلته من الكتاب والسنة ، وكذلك المقصود بتوحيد الأسماء والصفات وأدلته ، ومفهوم الشرك وأنواعه ، وتحديد العلاقة بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح ، وبيان ، فهو يهدف بوجه عام إلى معرفة المسائل التي ترتكز بها العقائد في النفوس .
AL441 | نقد أدبي حديث | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يدرس الطالب مدخلا تاريخيا للنقد الأدبي الحديث وان يتعرّف على منهجيّ نقد المرحلة الإحيائية والمرحلة الرومانسية، وعلى مناهج النقد في مدارس (الديوان– أبولو –المهجر) ،وعلى الاتجاهات النقدية في تحليل النص الأدبي (الاتجاه الفني –الاتجاه النفسي –الاتجاه الاجتماعي – المنهج البنيوي) ،وأن يفرّق بين االمدارس الأدبية النقدية ( الكلاسيكية -الرومانتيكية- الرمزية- الوجودية- الواقعية النقدية- الواقعية الاشتراكية)، وأن يتعرّف على تأثيرها في النقد الأدبي ، وأن يطبّق ما درس في هذا المقرر على نصوص أدبية مختارة.
AL351 | عروض2 | 02 | إجباري | AL251 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على أهم مصطلحات علم العروض، وعلى أسباب نشأة علم العروض ودوافعه وأهميته، إعلام الطالب بالتفعيلات التي تتألف منها القصائد العربية، إطلاع الطالب على أهم الزحافات والعلل التي تكون في البحور الشعرية عموما، وأن يتعرف الطالب على أهم الزحافات والعلل التي تكون في كل بحر، وأن يستنتج الطالب الصحيح والفاسد من الأشعار العربية، وأن يتعرف الطالب على الصحيح والفاسد من الأشعار العربية.
AL438 | أدب عباسي2 | 02 | إجباري | AL337 | + |
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات الأدبية ، ودراسة الأحوال الإجتماعية والاقتصادية والثقافية والعقلية ، وعلى العنصر التركي وأثره في البلاد ، وعلى قضايا الشعر العباسي وصراعاتها ، وعلى بعض المصطلحات : كالقدم والحداثة ، الطبع والصنعة ، الشكل والمضمون ، وأن يعرف الإتجاهات الشعرية ، الإتجاهات التقليدية ، الإتجاه الفلسفي ، الإتجاه التعليمي ، إتجاه البطولة الجديدة عند المتنبي ، وشعر المديح النبوي ، ودراسة بعض أعلام الشعر : ابن الرومي ، المتنبي ، المعري ، البحتري ، وكذلك معرفة النثر وفنونه : كالخطب ، المناظرات ، الرسائل الديوانية والإخوانية ، ودراسة بعض أعلام النثر مثل : ابن المقفع .
AL306 | نحو6 | 04 | إجباري | AL305 | + |
أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية ، كاسم الفاعل، صيغة التعجب، النعت،التوكيد..إلخ، وأن يتعرف الطالب على مصطلحات المدارس النحوية كالبصريين والكوفيين،مثل:الجر،والخفض، وأن يتعرّف الطالب على أنواع المشتقات وشروط عملها، وأن يتعرف على أحكام التوابع الأربعة (النعت، التوكيد، العطف، البدل)، وأن يتعرف الطالب على أسلوب التعجب والتفضيل والمدح والذم، وأن يعرف الطالب آراء العلماء بأسلوب واضح ،ويستنتج الرأي الأولى والأرجح.
AL455 | طرق تدريس خاصة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على على استخدام أساليب وطرق مناسبة لتدريس اللغة العربية، ويكتسب مهارة في التدريس وتوصيل المعلومة، وتطبيق القواعد اللغوية في القراءة والكتابة؛ وذلك بعد فهم موضوعات طرق التدريس الخاصة: الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية، القراءة والضعف القرائي وعلاجه، تدريس الخط والإملاء.
GS400 | إدارة مدرسية | 02 | عام | + |
يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.
GS303 | الوسائل التعليمية | 02 | عام | + |
يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL442 | أدب حديث1 | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر لتوضيح مفهوم النثر وشرح مظاهر الانبعاث للنثر والعوامل الرئيسة في انبعاث النهضة، كما يوضح نماذج لبعض أدباء مرحلة الانبعاث ومؤلفاتهم وآثارهم النثرية، و شرح المدرسة البيانية ومقوّماتها والتعريف بهؤلاء البيانيين وأهم ما يميز أسلوبهم، و التعريف بفن المقالة ومراحلها وأنواعها وأهم كتّابها ومؤلفاتهم، وتعريف الخطابة وأنواع الخطب والتعريف ببعض الخطباء ومؤلفاتهم، والتعريف بفن القصة وأدواتها ومضامينها وأنواعها وأبرز اتجاهاتها، والتعريف بفن السيرة، وفن المسرحية، ونشأتها وأصولها وعناصرها
IS306 | أحكام أسرة | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمعنى النكاح وأحكامه، أحكام الخطبة وما يتعلق بها، والكفاءة في الزواج وأوصافها، عقد النكاح وأركانه، الصيغة، نكاح المتعة، طرفا العقد، المحرمات تحريماً مؤبدا، المحرمات تحريماً مؤقتاً، النكاح في العدة، عقد النكاح، الولي، شروط صحة النكاح، الإشهاد، نكاح السر، أثبات الزوجية عند التنازع، الصداق وما يتعلق به، النكاح بلا صداق، الشغار، شروط الصداق والنزاع على المهر.
GS402 | التربية العملية 1 | 02 | عام | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .
GS401 | الصحة النفسية | 02 | عام | GS302 | + |
يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.
AL462 | قاعة بحث | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى التعريف بمصطلح البحث العلمي، والوقوف على مناهج البحث العلمي، وخصائصه ، وفوائده، وتدريب الطلاب على الكتابة العلمية في إعداد ورقات بحثية .
AL463 | أدب مقارن | 02 | إختياري | + |
يهدف المقرر لتوضيح مفهوم الأدب المقارن، وشرح نشأته وتطوره، وكيفية تأثير هذا الأدب بالآداب الغربية في العصر الحديث، والتعريف بعالمية الأدب، والأجناس الأدبية والأجناس المقارنة، والتعريف بالملحمة والمسرح والقصة، وشرح المواقف والاتجاهات والمذاهب الأدبية.
AL428 | تحليل نص | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب المهارات والقدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والوسائل الأدبية والأنواع و الأجناس الأدبية، والوظائف الصوتية، والصرفية ،والنحوية، والدلالية، والبلاغية في تحليل النص ونقده.
AL403 | مكتبة عربية | 02 | إختياري | + |
يتعرّف الطّالب في هذا المقرر على نشأة التّدوين ، وتطور التأليف ، وظهور المكتبات ، وصناعة الكتاب عند العرب ( التحول من الشفاهية إلى الكتابية ) ، وكذلك التّعرف على أبرز العلوم ومجالات التأليف التي اهتم بها العرب ، ومعرفة أهم المصادر والمصنفات في المجالات الأساسية المختارة من المكتبة العربية ، وأبرز المؤلفين والمصنفين قديمًا وحديثًا .
AL407 | نحو7 | 04 | إجباري | AL306 | + |
يهدف هذا المقرر من خلال هذه الموضوعات المدونة فيه أن يستوعب الطالب معنى النداء ومما يتكون وكذلك الاستغاثة والندبة والترخيم والفرق بينها من حيث الدلاله وأن يفهم الأساليب النحوية (الاختصاص والتحذير والإغراء)وطريقة إعرابها والخلافات النحوية في ذلك .ومما تهدف اليه المادة أيضا فهم الطالب لأسماء الأفعال والأصوات وكيفية التفريق بينها وبين الأفعال. والتمثيل على كل ذلك بالأيات والأبيات الشعرية والأقوال المأثورة. ويهدف المقرر كذلك الى دراسة الفعل المضارع من حيث اعرابه رفعاً ونصباً وجزمًا ومعرفة نواصبه وجوازمه سواء كان صحيحاً أو معتلاً ومعرفة القاعدة المتبعة فى دلك وتدعيم القاعدة بالأمثلة التطبيقية.
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AL411 | مشروع التخرج | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى دراسة جمع المعلومات وصياغتها في صورة علمية ، من خلال ما تكون لدى الطالب من معلومات خلال السنوات الأربع ، مع المتابعة والتقويم والإرشاد من خلال أساتذة متخصصين .
AL443 | أدب حديث2 | 02 | إجباري | AL442 | + |
يهدف المقرر للتعرف على مراحل تاريخ الأدب المعاصر(مرحلة التجديد)،وتعريف مفهوم مرحلة الانبعاث، والتعرّف على المدارس الأدبية وأعلامها والخصائص المميزة لها من حيث الشكل والمضمون(مدرسة الإحياء ـ الديوان ـ أبولوـ المهجرـ مدرسة الشعر الحر)،والتعرّف على رواد النهضة الحديثة وإعداد وتقديم ورقة عمل حول أحد موضوعات الأدب الحديث ، والرفع بمستوى الطالب من القراءة العامة إلى القراءة الأدبية.
GS403 | التربية العملية 2 | 02 | عام | GS402 | + |
تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس
AL439 | أدب أندلسي | 02 | إختياري | + |
يهدف هذا المقرر إلى التعرّف على الأدب العربيّ في بلاد الأندلس ، والتّعرّف على الحياة الاجتماعيّة والسّياسية والعقليّة ، وما يحمله الأدب الأندلسيّ من تجديد في المعاني والأساليب والألفاظ والأغراض ، مع التّعرّف على بعض أعلام الشّعر والنّثر في ذلك العصر ، مع نصوصٍ شعريّة ونثريّة .