قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

كلمة رئيس قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات



 يعد قسم  التجارة الالكترونية  و تحليل البيانات من احدث التخصصات والذي جاء تلبية لمتطلبات سوق العمل في الحاجة إلى وجود موارد بشرية متخصصة في مجال إدارة الأعمال والأنشطة التجارية عبر تقنية المعلومات والوسائط الالكترونية الحديثة لاسيما مع النمو المتزايد في التسويق و التجارة الالكترونية لذلك يسعي القسم بأن يجعل الطالب قادر على تحسين مهاراته إلى أقصى درجات الفاعلية لمواجهة التحديات المعرفية والتطورات الحديثة بهذا المجال حيث نسعى من خلال ذلك إلى تطوير مهارات التعلم لدي الطالب مع التطوير المستمر علي المناهج التعليمية لمواكبة احتياجات سوق العمل بكوادر بشرية ذات كفاءة عالية في مجال التسويق و التجارة الالكترونية.

                                                                                                   والله ولي التوفيق

الرؤية

رؤية قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات:

أن يكون القسم رائداً في تخريج أفضل الكوادر في مجال تطبيقات التجارة الالكترونية وتحليل البيانات، وصولا للتميز علمياً وبحثياً.

الرسالة

رسالة قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات:

تحقيق الريادة في كافة فعاليتها التدريسية والبحثية وخدمة المجتمع، والاتجاه نحو تقديم مخرجات تعليمية بجودة عالية تتلاءم مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

الأهداف

أهداف القسم:

توخى القسم أن يكون أهدافه تنطبق عليها شروط الأهداف الذكية (SMART)، وقد وضعت أهدافه كما يلي:

  • إعداد كوادر بمهارات تتلاءم ومتطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

  • تنمية قدرات الطلاب على الربط بين النظرية والتطبيق.

  • تزويد الطلاب مهارات تحليل البيانات والتجارة الالكترونية وتطبيقاتها المختلفة.

  • تحقيق المعايير المهنية في إعداد المناهج وتنفيذ المقررات الدراسية.

  • تطوير وتوجيه البحث العلمي لمعالجة قضايا في المؤسسات والمنظمات الليبية.

  • تأصيل مفهوم أخلاقيات المهنة انطلاقا من القيم العربية والإسلامية وتماشياً مع ما هو معمول به دولياً.

  • تطوير الدراسة في مجال التجارة الالكترونية وتحليل البيانات من خلال التدريس والبحوث التطبيقية.

  • إعداد الطلاب لأن يكونوا قادة مبدعين من خلال استخدام مهاراتهم  في تطبيقات التجارة الالكترونية.

  • المساهمة في تطوير وتحسين أداء المؤسسات ومنظمات الأعمال الليبية. 

  •  ترسيخ روح الإبداع وريادة الأعمال الرقمية بين كل من الطلبة والأساتذة عن طريق التشجيع على إجراء البحوث، وتحويل الأفكار إلى مشاريع صغيرة أو المشاركة فيها داخل الجامعة أو بينها والخارج.

  •  المحافظة على ضمان جودة التعليم، والتطوير المستمر لكل المكونات المنظومة التعليمية.

  •  المساهمة في خدمة المجتمع والبيئة، وايجاد حلول لبعض المشاكل الإدارية والتنظيمية التي تواجهها، من خلال تقديم خدمات التدريب والاستشارات للمؤسسات الليبية. 

  • نشر ثقافة استراتيجيات تحقيق التحول الرقمي لكافة القطاعات المختلفة للمؤسسات الليبية.

  • القيم

    قيم قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات:

  • العمل بروح الفريق.

  • النزاهة والشفافية. 

  • الإتقان في الأداء. 

  • الإبداع والابتكار الريادي. 

  • التميز في التدريس والبحث العلمي.

  • الثقافة التنظيمية. 

  • الهيكل التنظيمي لـقسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

    حقائق حول قسم التجارة الالكترونية وتحليل البيانات

    نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

    46

    المنشورات العلمية

    23

    هيئة التدريس

    712

    الطلبة

    398

    الخريجون